التغيير: الخرطوم

أعلنت قيادة قوات (الدعم السريع) عن تخريج (16,447) جندي فى العاصمة الخرطوم وثلاثة ولايات اخري خلال الشهر الجاري.

وقال العميد الصادق سيد أحمد مدير إدارة التدريب بقوات (الدعم السريع) خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الاربعاء بمنبر وكالة السودان للأنباء ان الدفعة الخامسة من قواته التي يبلغ قوامها 11450 جندي باتت جاهزة للتخريج في احتفال كبير بالساحة الخضراء يوم السبت المقبل تحت رعاية الفريق محمد حمدان دقلو (حميدتي ) قائد قوات الدعم السريع و تشريف المشير عمر البشير رئيس الجمهورية .
واوضح العميد الصادق أن “القوة الجديدة نالت جرعات التدريب الكافي في العلوم العسكرية وأشار إلى أن هذه القوات ستكون دفعا و سندا قويا للوطن و حمايته” واضاف “هذه القوات تتميز باللياقة العالية و السرعة و أنها قوات كاملة التكوين”.
وكشف المقدم آدم محمد صالح الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع عن تخريج (2) ألف جندي بولاية سنار، و(1297) جندي بولاية شمال دارفور، و(1700) بولاية جنوب دار فور خلال شهر مايو الجاري .

وقال ان العدد الكلي لضحايا الإتجار بالبشر التي تمكنت قوات الدعم السريع من القبض عليهم بلغ (2.107) ضحية من جنسيات مختلفة.

وكان البرلمان قد اجاز فى يناير الماضي قانونا يضع هذه القوات تحت القيادة المباشرة للمشير عمر البشير. ويتكون معظم هذه القوات من مقاتلين فى الحرب الاهلية من دارفور معروفون علي نطاق واسع باسم قوات ” الجنجويد”.

وتعتبر هذه القوات التي تتكون من مليشيات قبلية ويقودها محمد حمدان (حميدتي) مثيرة للجدل بعد اتهامها من قبل منظمات حقوقية وقوى معارضة بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات كبيرة  ، في حين اصبحت الحكومة السودانية تعتمد عليها بشكل كامل في المعارك الحربية في مناطق النزاعات وغيرها. 

وشاركت هذه القوات  بعد أيلولتها لجهاز الامن والمخابرات فى العام 2013 في المعارك بإقليم دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق.

كما انها تقوم بأدوار في مناطق اخرى في البلاد من بينها العاصمة الخرطوم وعلي الحدود الغربية مع ليبيا وتشاد.