الخرطوم:التغيير

أعلن  الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أمس الخميس  رسميا تجميد  نشاط الكرة السودانية بسبب عدم إلغاء قرار من وزارة العدل  بإخلاء  مبني الاتحاد السوداني لكرة القدم بالإضافة إلى إعاقة السلطات لعمل إدارة  الاتحاد بقيادة  معتصم جعفر.

 

وبحسب قرار الفيفا ” يفقد  الاتحاد السوداني لكرة القدم كل عضويته ولا يحق لانديته المشاركة في منافسة دولية إلا بعد رفع التعليق كما لا يمكن  للاتحاد السوداني أو إي من أعضائه أو مسئوليه الاستفادة من  أي برنامج تطوير أو كورس أو تدريب من الفيفا أو من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف”.

 

ووضع القرار أندية الهلال والمريخ وهلال الأبيض الذين ينافسون في البطولة الإفريقية خارج المنافسة .فيما تظاهر- بحسب شهود عيان-  المئات من جماهير نادي المريخ في شارع العرضة بامدرمان احتجاجا على التجميد الذي افقد فريقه فرصة إمكانية المنافسة على اللقب .

وقال الفيفا في خطاب معنون إلى مجدي شمس الدين و اطلعت عليه (التغيير الالكترونية) ” نجد أنفسنا مضطرين لإبلاغكم بتعليق الاتحاد السوداني لكرة القدم بموجب القرار الصادر عن مكتب مجلس الفيفا بتاريخ٢٧يونيو٢٠١٧. وسيتم رفع التعليق بمجرد إلغاء قرار وكيل وزارة العدل الصادر بتاريخ ٢يونيو ٢٠١٧ وإعادة مجلس إدارة الاتحاد السوداني لكرة القدم برئيسه الدكتور معتصم جعفر سر الختم”.

 

وكانت السلطات أخلت بقرار من وكيل وزارة  في يونيو الماضي  مبني الاتحاد السوداني لكرة القدم بشارع البلدية بالخرطوم  وطردت رئيسه معتصم جعفر والذي استنجد بالفيفا في أعقاب صراع مع مجموعة مسنودة بالحكومة  بقيادة اللواء عبد الرحمن سر الختم  التي أعلنت فوزها برئاسة الاتحاد في انتخابات عقدت في ابريل الماضي  برغم قرار من الفيفا بتأجيلها إلى أكتوبر المقبل .

 

وأرسل  مجلس  الفيفا عقب اجتماع بالعاصمة السويسرية  بزيورغ الأسبوع الماضي   خطابا   إلى السلطات السودانية تطالبها بإعادة مبني الاتحاد وإدارته إلى مجموعة معتصم جعفر والتي يعتبرها  الفيفا المجموعة التنفيذية الشرعية لاتحاد كرة القدم السوداني.

 

ورغم تهديد  الاتحاد الدولي  المبكر  بتجميد نشاط كرة القدم السودانية إلا إن السلطات في الخرطوم تجاهلت مطالب الفيفا  ووفدها الذي التي وصل حتى للخرطوم  لتقصي الحقائق والتقت بمسئولين كبار على رأسهم وزير الشباب والرياضة .

والفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) هو الهيئة المنظمة للعبة في العالم، تأسس في 21 مايو 1904 في باريس ويقع مقره في مدينة زيورخ بسويسرا ويضم 2011 من اتحادات كرة القدم في العالم.

يذكر أن “التغيير” نشرت في 20 أكتوبر 2016 تقريرا بعنوان “الرياضة في قبضة السياسة.. تدخلات رئاسية وأمنية في كرة القدم” سلط الضوء على افتقار النشاط الرياضي في السودان للاستقلالية والجماهيرية بسبب التدخلات الحكومية.

التقرير منشور على الرابط

الرياضة في قبضة السياسة.. تدخلات رئاسية وأمنية في كرة القدم