التغيير : الخرطرم 

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا”  الخميس إنهاء تعليق عضوية الاتحاد السوداني لكرة القدم بعد ان استجاب لمطالبه بعدم تدخل الجهات الحكومية في النشاط الكروي. في وقت اكد فيه رئيس الاتحاد السوداني معتصم جعفر عدم ترشحه لولاية انتخابية جديدة . 

وكان الفيفا قد أمهل السلطات السودانية مهلة حتى الخميس  لإخلاء مقر الاتحاد السوداني لكرة القدم وإرسال خطاب بذلك ، الذي سيطرت عليه مجموعة الفريق عبد الرحمن سر الختم وبقرار من وزارة العدل  بعد ان  أعلنت نفسها فائزة في انتخابات أجريت مؤخرا ولم يعترف بها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ورفضت السلطات السودانية في باديء الامر إرسال الخطاب للفيفا بدعوى ان ذلك ضد سيادة البلاد وهيبتها ، ولكنها عادت وأرسلت الخطاب بعد تدخل من رئيس الوزراء بكري حسن صالح الذي ألغي قرار وكيل وزارة العدل والذي كان سببا في التجميد و ادى الى ابعاد اندية الهلال والمريخ وهلال الابيض من البطولة الافريقية .

كما التزم بكرى في قراره الذي تسلمته الفيفا  بتمكين الاتحاد السوداني لكرة القدم وبقيادة مجدي شمس الدين من ادارة النشاط الكروي-

 

 بحسب ماورد في خطاب الفيفا الذي تم بموجبه إنهاء التجميد-.  

وادي تعليق النشاط الكروي في السودان الى سخط شعبي وسط اتهامات من قيادات رياضية لأمانة الشباب بحزب المؤتمر الوطني الحاكم بالوقوف وراء الأزمة. 

 

 

ونشب نزاع بين مجموعة سر الختم – وهو جنرال متقاعد في الجيش السوداني – ومجموعة معتصم جعفر التي يعترف بها الفيفا حول من يدير النشاط الكروي في البلاد بعد ان سيطرت المجموعة الأولى على مباني الاتحاد عن طريق قوات الشرطة اثر امر قضائي من وزارة العدل وهو ما اعتبرته الفيفا تدخلا حكوميا في الشان الرياضي. 

وسبق ان أرسل  مجلس  الفيفا عقب اجتماع بالعاصمة السويسرية  بزيورغ خطابا   إلى السلطات السودانية يطالبها بإعادة مبني الاتحاد وإدارته إلى مجموعة معتصم جعفر التي يعتبرها   المجموعة التنفيذية الشرعية لاتحاد كرة القدم السوداني.

ورغم تهديد  الاتحاد الدولي  المبكر  بتجميد نشاط كرة القدم السودانية إلا إن السلطات في الخرطوم تجاهلت مطالب الفيفا  ووفده الذي الذي وصل الخرطوم  لتقصي الحقائق والتقت بمسئولين كبار على رأسهم وزير الشباب والرياضة

وقال  رئيس اتحاد كرة القدم السوداني معتصم جعفر انه  لن يترشح مرة اخرى في الانتخابات المقبلة ، مشيرا الى انه اكتفي بالعمل خلال السنوات الماضية 

وكشف انه ارسل مندوبا إلى مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” بالقاهرة في محاولة لإعادة فرق السودان للمشاركة في البطولات الأفريقية الحالية. مشيرا بأنهم متفائلون بإمكانية اعادة الفرق للبطولات. موضحا ان اللجنة التنفيدية للكاف استلمت التماسا من الاندية السودانية وانها ستقرر في الامر الاسبوع المقبل. 

وتشارك ثلاثة فرق سودانية في بطولات الكاف حيث يشارك الهلال والمريخ في بطولة الابطال ومازالت حظوظ الثاني في التأهل موجودة، في حين وصل فريق هلال الابيض لدور الثمانية في البطولة الكونفدرالية. 

كما طالب جعفر الكاف بتأجيل مباراة السودان امام بورندي في تصفيات بطولة افريقيا للمحليين والمقررة اليوم الجمعة بداعي عدم جاهزية الفريق السوداني.