التغيير : الخرطرم 

 

اعلنت الحكومة السودانية انه سيتم الزام اي جهة او شخص ينوي انشاء صحيفة الكترونية بالحصول علي ترخيص مسبق ، واعتبرت الخطوة في سياق تنظيم العمل ، وسط مخاوف من الصحافيين والمدونين بالتضييق عليهم . 

 

وقال وزير الإعلام الناطق باسم الحكومة السودانية احمد  بلال عثمان خلال تصريحات صحافية الثلاثاء ان وزارته وضعت ضوابط جديدة لعمل الصحافة الالكترونية ومن بينها  الحصول على ترخيص لممارسة مهنة الصحافة.

واضاف “الخطوة  التي اتخذناها هي تنظيم للعمل وليس تضييقا على الحريات الصحفية” .

واوضح ان  الخطوة سيتم تنفيذها عقب اجازة البرلمان لقانون الصحافة الجديد والذي به فقرات كاملة عن الصحافة الالكترونية ” مشروع قانون الصحافة والمطبوعات الجديد. سيتضمن فقرة لتنظيم الصحافة الالكترونية التي يستوجب عليها الحصول على تراخيص العمل.. ولابد ان تتم مساءلة من ينشر”. 

 وسبق لمساعد رئيس الجمهورية ابراهيم محمود ان وجه انتقادات شديدة للصحافة الالكترونية بعد ان وصفها بأنها مصدر للفتن والإشاعات. وتوعد – المعارضين خارج السودان والذين يكتبون في الصحف الإلكترونية – بمنعهم من الدخول الى البلاد. 

وانشترت  الصحف والمدونات الالكترونية في السودان خلال السنوات الاخيرة في ظل المضايقات التي يتعرض لها الصحافيون العاملون في الصحافة التقليدية. 

وتضع منظمة مراسلون بلا حدود السودان ضمن أسوأ عشرة دول في العالم من حيث الحريات الصحافية.