التغيير : الخرطوم – جودة 

اعلنت الامم المتحدة ان شهر أكتوبر الماضي شهد وصول اكبر معدل وصول للاجئين من جنوب السودان الي الحدود السودانية بوصول نحو 4 الف شخص و 15 الف أسرة الي ولاية النيل الابيض. 

وقالت مفوضية شؤون اللاجئين في نشرة دورية اصدرها مكتب الشئون الانسانية التابعة للأمم المتحدة بالخرطوم واطلعت عليها ” التغيير الالكترونية ”  إن مراكز جودة والكويك والمقينص استقبلت الوافدين الجدد،مشيرة الي ان العدد الحالي للاجئين في ولاية النيل الأبيض 22.000 شخص.

وتوقعت استمرار  تدفق اللاجئين الجدد بصورة راتبة طوال شهر ديسمبر وحتى العام المقبل في ظل حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الدولة الوليدة. 

وكشفت المنظمة الدولية عن وجود بعثة تقييم دولية مشتركة حاليا  في المعسكرات الثمانية التي تستضيف اللاجئين من دولة جنوب السودان بولاية النيل الابيض. 

وأقر السودان رسمياً معاملة الجنوبيين الفارين من الحرب بجنوب السودان مؤخراً باعتبارهم لاجئين الأمر الذي يفتح الباب أمام الأمم المتحدة لتقديم العون لهم وتمويل برامج الاغائة.

وكان المشير عمر البشير قد اعلن ان السودان سيعامل الجنوبيين مثل السودانيين لكن انتقادات طالت طريقة معاملة الجنوبيين من قبل الخرطوم ادت الي تراجعها عن قرارها.