التغيير : الخرطوم

كرمت مجموعة دال الاستثمارية عميد الصحافة السودانية محجوب محمد صالح لنزاهته ووقوفه ضد الانتهاكات التي تمارس علي الصحف ، واعلنت في ذات الوقت جائزة سنوية باسمه يتنافس عليها الصحافيون.

وقال صالح خلال كلمته بهذه المناسبة التي أقيمت الثلاثاء ان تكريمه بمثابة تكريم للصحافة السودانية ، مشيرا الى انها لعبت دورا كبيرا في تنوير المجتمع السوداني.

واضاف ” الجائزة بمثابة تحفيز للصحافيين من اجل العمل بشكل افضل ومقاومة الصعاب”.

واعتبر ان الصحافة السودانية كان لها دورا رائدا ومتقدما على جميع منظمات المجتمع المدني مثل الاحزاب والنقابات والأندية في القيام بدورها الوطني ، مشيرا الى انها عملت في اقسي الظروف خاصة في ظل الأنظمة الديكتاتورية.

واوضح انها تواجه حاليا تحديات كبيرة من بينها الانتهاكات الداخلية بالاضافة الى تحديات العولمة والصحافة الالكترونية والسوشيال ميديا.

وفاز صالح الذي ظل يعمل في مجال الصحافة لاكثر من نصف قرن بجوائز عالمية تقديرا لدوره في التصدي للأنظمة الديكتاتورية بقلمه.

ويشتكى الصحافيون من انتهاكات يتعرضون لها من قبل الاجهزة الأمنية تشمل مصادرة الصحف والرقابة القبلية والمنع من الكتابة والتدخل في الشؤون التحريرية للصحف .

وتضع المنظمات الحقوقية المعنية بحرية الصحافة السودان في أسفل قائمة الدول من حيث الحريات الصحافية ، كما يشتكي الصحافيون من استمرار الانتهاكات التي تمارسها الاجهزة الامنية ضدهم من اعتقالات واستدعاءات.