الخرطوم:التغيير

اتهم عضو الكونجرس الامريكي فرانك والف أمس السبت  الرئيس السوداني عمر البشير بقتل أشخاص اكثر من الذين قتلتهم تنظيمات  “القاعدة” و”داعش” و”بوكو حرام” مجتمعين .
.
ودعا  ولف الرئيس الامريكي  دونالد ترامب الى   عدم رفع العقوبات الامريكية عن السودان قائلا التمس من ادارة ترامب باسم حقوق  الانسان وحرية الاديان ،لا يمكنك رفع العقوبات عن السودان”  .

واضاف في حديثه لقناة (MSNPC) الامريكية :” يجب ان لاننسي ان البشير هو الذي قام بايواء بن لادن في الفترة من 1992-1994.و رفع العقوبات عن رجل مثل هذا أمر غريب“.

ويتخذ ترامب في 12 يوليو المقبل قرارا بالغاء العقوبات الامريكية بصورة دائمة  او الابقاء عليها. وكان الرئيس ا السابق باراك اوباما رفع في يناير الماضي العقوبات جزئيا عن السودان لتشجيعه على اتخاذ خطوات تتعلق بالسلام خلال ستة أشهر.

وعاد  موضوع العقوبات على السودان الى واجهة وسائل الاعلام بواشنطن في اعقاب اعلان ترامب أمس الجمعة  ﺇﻟﻐﺎﺀ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﺻﻠﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﺎﺭﺍﻙ ﺃﻭﺑﺎﻣﺎ ﻣﻊ  دولة ﻛﻮﺑﺎ، والتي كانت في قائمة الدول الراعية للإرهاب مع السودان وايران وسوريا.

وبرر الرئيس الامريكي قراره بالسجل السيئ لكوبا في مجال حقوق الانسان ،وقال: ” ﻟﻦ ﻧﺮﻓﻊ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻜﻮﺑﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺇﻃﻼﻕ ﺳﺮﺍﺡ ﻛﻞ ﺍﻟﺴﺠﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﻴﻦ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺮﻳﺔ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻭﺣﺮﻳﺔ ﺗﺠﻤﻊ ﻭﺗﺼﺒﺢ ﻛﻞ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺣﺮﺓ ﺗﺠﺮﻯ ﺗﺤﺖ ﺇﺷﺮﺍﻑ ﺩﻭﻟﻲ.