د.جمعة كندة 1- مفهوم الشعوب الاصيلة وماهيتها: مدخل لا يوجد تعريف واحد جامع وشامل لمفهوم " الشعوب الاصيلة ".  ومع ذلك يتفق معظم الخبراء وهيئات الامم المتحده وناشطو حقوق الانسان والشعوب بأن الشعوب الاصيلة هي : مجموعة اثنية محددة  تقطن في منطقة جغرافية معينة يعتبرونها أرض الاجداد ، ومع ذلك فهم مهمشون سياسياً واقتصادياً واجتماعياً حينما صاروا هم واراضيهم جزءًا من دولة ما .  

 ويعرفون في التشريعات الدولية والوطنية بانهم هم مجموعة من الناس لديهم حقوق خاصه قائمة على تاريخهم المرتبط باراضيهم ولديهم تميز ثقافي يميزهم عن غيرهم من بقية السكان في دولة ما . من اهم الخصائص المشتركة بين الشعوب الاصيلة هي انهم معرضون لابشع عمليات الاستغلال والتهميش المركب والاضطهاد بواسطة شعوب أخرى او الدول التي يقعون فيها .

من اجل هذا فقد تم وضع حزمة من الحقوق الاساسية خاصه بالشعوب الاصيلة من اجل حمايتهم بواسطة المنظمات الدولية اهمها الامم المتحدة ومنظمة العمل الدولية والبنك الدولي . ولتحقيق ذلك فقد وضعت الامم المتحدة مايعرف بـ “اعلان حقوق الشعوب الاصيلة ” لكي تسترشد به الدول الاعضاء في وضع سياسات وتشريعات لحماية الحقوق الجماعية للشعوب الاصيلة فيما يتعلق 1- ثقافاتهم 2- لغاتهم 3- هوياتهم 4- اراضيهم ومواردهم 5- سبل كسب عيشهم 6- وحق التعليم والصحة .

بالرغم من عدم وجود احصائيات دقيقة الا انهم  يقدرون اجمالاً في العالم ما بين  220-350 مليون نسمة. ومن خلال ماسبق يتضح ان الشعوب الاصيلة تشترك في اربع خصائص رئيسية هي :

(أ) تميز ثقافي .

(ب) تاريخ مرير من الخضوع القسري والتهميش المركب والاضطهاد .

(ج) التعريف الذاتي بانهم شعوب اصيلة .

(د) اسبقيتهم في الوجود فيما يظنون انها اراضيهم والتي ترتبط باجدادهم وبهوياتهم الثقافية وقاعدة لسبل كسب عيشهم ونمط حياتهم الشاملة .

(ه) لديهم خصائص ثقافية ولغوية مشتركة ونظام اجتماعي وديني واقتصادي مميز .

2- حقوق الشعوب الاصيلة

في 13/9/2007 اعتمدت الجمعيه العامة للامم الامتحدة وثيقة ” اعلان حقوق الشعوب الاصيلة” والذي اعدته مجموعة عمل حول الشعوب الاصيلة . وتأتي هذه الخطوة لاحساس المجتمع الدولى بعدم استعداد العديد من الانظمة والدول في الاعتراف بحقوق شعوبها الاصيلة . واليوم يتم استخدام “الاعلان ” خاصة المادة 33 من الاعلان بواسطة العديد من الدول لتعريف شعوبها الاصيلة ولتحسين اوضاعها والاعتراف بحقوقها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية والبيئية .

وتنص الماده 27 من الاعلان علي الاتي :

“تقوم الدول جنباً الى جنب مع الشعوب الاصيلة المعنية بوضع وتنفيذ عملية عادلة ومستقلة ومحايدة ومفتوحة وشفافة تمنح الشعوب الاصيلة الاعتراف الواجب بقوانينها وتقاليدها وعاداتها ونظمها الخاصة بحيازة الاراضي ، وذلك اعترافاً واقراراً بحقوق الشعوب الاصيلة المتعلقة باراضيها واقاليمها ومواردها ، بما في ذلك الاراضي والاقاليم والموارد التي كانت تمتلكها بصفة تقليدية او كانت تشغلها او تستخدمها بخلاف ذلك ، وللشعوب الاصيلة الحق في ان  تشارك في هذه العملية ” .  

هنالك عدة منظمات غير حكومية وهيئات دولية واقليمية تمثل الشعوب الاصيلة وتدافع عن حقوقها اهمها :

1- المنتدي الدائم للامم المتحدة لموضوعات الشعوب الاصيلة .

2- آلية خبراء الامم المتحدة حول حقوق الشعوب الاصيلة .

3- المفوضية الافريقية حول حقوق الانسان والشعوب .

4- مركز دراسات الشعوب الاصيلة .

5- اللجنة التنسيقية للشعوب الاصيلة في افريقيا .

6- مجموعة العمل الدولية لشؤون الشعوب الاصيلة .

ومن اجل تعزيز وحقوق الشعوب الاصيلة اختارت الامم المتحدة يوم 9 من شهر اغسطس من كل عام يوما دولياً للشعوب الاصيلة في العالم .

3- هل النوبة من الشعوب الاصيلة ؟

بالرغم من عدم وجود اعتراف صريح من دولة السودان حتى الان  بشعوبها الاصيلة الإ ان ذلك ليس شرطاً لأهلية الشعوب الاصيلة في ان تكون اصيلة.اذ ان العملية تبدأ بالاعتراف الذاتي من الشعب المعنى نفسه، وهذا ما ظل يعلنه شعب جبال النوبة عبر نضاله الطويل منذ فترة ماقبل واثناء فترة  الاستعمار مروراً بفترة الاستقلال حتي يومنا هذا .

 المتتبع  للخطاب والفعل السياسي لشعب النوبة يلاحظ ارتفاع وتيرة الاعتراف الذاتي للنوبة بانهم ضمن شعوب افريقيا الاصيلة. ولقد بدأ بعض اعضاء المجتمع  الدولى والمؤسسات المعنية بقضايا وحقوق الشعوب الاصيلة يتعاملون مع شعب النوبة باعتبارهم ضمن الشعوب الاصيلة في السودان . فعلى سبيل المثال لا الحصر فقد تم ادراج شعب النوبة ضمن الشعوب الاصيلة في موسوعة ويكيبيديا ذات الشهرة الواسعة رغم انها لاتحمل اي دلالات قانونية ملزمة لاية جهة . ويندرج النوبة ضمن الشعوب الاصيلة في قارة افريقيا في مجموعة الشعوب الاصيلة في شمال افريقيا وتضم القائمة الشعوب الآتية :

1- البربر او الامازيق في المغرب وتونس والجزائر وليبيا ومصر .

2- الدينكا في جنوب السودان .

3- النوير في جنوب السودان.

4 حراتين في المغرب وموريتانيا .

5- النوبة في السودان .

6- الشلك في جنوب السودان .

7- الطوارق في جنوب الجزائر وليبيا والمغرب .

8- النوبيون في السودان .

بالطبع هذه القائمة لاتعني ان الشعوب الاخرى (التي تعرَف نفسها ذاتياً – بانها شعوب اصيلة ) بمنطقة شمال افريقيا ليست شعوباً اصيلة ولكن عليها ان تبذل مافي وسعها للتعريف بنفسها وانتزاع حق الاعتراف الدولى بها  ووضع اسمها في قائمة الشعوب الاصيلة في مختلف المنظمات والمنتديات التي تعنى بالشعوب الاصيلة وحقوقها .

ختاماً نشير إلي أن تحسين حقوق الشعوب الاصيلة ليست عملية قانونية ولكنها عملية نضال سياسي في الاساس. ولنزع حقوقها لابد للشعوب الاصيلة ان تمر بمراحل  عديدة من النضال السياسي مستثمرة الظروف الدولية الايجابية بعد اعلان الامم المتحدة لحقوق الشعوب الاصيلة لعام 2007 الذي يشجع “بتنظيم الشعوب الاصيلة نفسها من اجل تحسين اوضاعها علي المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.  ومن اجل وضع حد لجميع اشكال التمييز والقمع حيثما وجدت، واقتناعاً منها بان سيطرة الشعوب الاصيلة علي التطورات التي تمسها وتمس اراضيها واقاليمها ومواردها ستمكنها من الحفاظ علي مؤسساتها وثقافاتها وتقاليدها وتعززها، ومن تعزيز تنميتها وفقاً لتطلعاتها واحتياجاتها ” على اعتبار ان جميع الشعوب تساهم في تنوع وثراء الحضارات والثقافات التي تشكل تراث الانسانية المشترك.