تعتزم شركة كنانة أكبر منتج للسكر فى السودان تصدير ما يصل إلى 50 ألف طن من العلف الحيوانى سنويا إلى دول الخليج العربي. وكنانة هى إحدى الشركات السودانية القليلة خارج صناعة الذهب التى تجتذب مبالغ كبيرة بالعملة الأجنبية وهى شريان حياة للدولة التى تعانى بعد أن فقدت أغلب إنتاجها النفطى بسبب استقلال الجنوب عام 2011

وتسعى الشركة المملوكة أساسا لحكومات السودان والسعودية والكويت لمضاعفة إنتاجها السنوى من السكر إلى أكثر من الضعفين ليبلغ مليون طن بحلول 2015 والتوسع فى إنتاج منتجات ثانوية مثل الوقود الحيوى والعلف .

وقال الزين محمد الدوش المدير العام لوحدة إنتاج السكر فى مصنع كنانة الواقع على مسافة 270 كيلومترا جنوبى الخرطوم لرويترز أمس الاول الثلاثاء “لدينا خطة لتصدير العلف الحيوانى ربما إلى السعودية والكويت والدول العربية” .

وأضاف أن كنانة تنتج نحو 100 ألف طن من العلف سنويا للسوق المحلية سيجرى تصدير ما يصل إلى 50 % منها فى المستقبل، ولم يذكر إطارا زمنيا لكنه قال إن العملاء وافقوا بالفعل على عينات .

وقالت الشركة الشهر الماضى إنها تتوقع الحصول على 500 مليون دولار من مساهميها فى عملية لزيادة رأس المال هذا العام وتتطلع لجمع 200 مليون دولار إضافية من طرح أسهم فى بورصة جوهانسبرج فى 2014 ” .