الخرطوم : التغيير أكد رئيس شركة "جي.إل.بي انفست" اللبنانية ، فراس بدرة ان مؤسسته تعتزم استثمار ما يصل الى 800 مليون دولار في السودان لإنتاج علف حيواني يباع للمملكة العربية السعودية .وفي مسعى لتأمين حاجة دول الخليج المنتجة للنفط من الغذاء، أقام مستثمرون عرب مشروعات في الزراعة والانتاج الحيواني بالبلد الأفريقي الشاسع الذي يتمتع بتربة خصبة وبوفرة في مياه الري من نهر النيل .

وقال بدرة إن “الشركة التي يقع مقرها في بيروت استأجرت 78 ألف هكتار من الاراضي على بعد 130 كيلومتر شمالي الخرطوم لانتاج وتصدير 40 الف طن من العلف الحيواني سنوياً الى السعودية اعتبارا من يناير” .

وقال بدرة على هامش مؤتمر عربي للاستثمار في الغذاء بالعاصمة السودانية الخرطوم ان شركته تبدأ في الوقت الراهن باربعين الف طن وان الطاقة القصوى للمشروع ستصل الى 750 الفا بحلول 2019

وقال بدرة ان شركته ستصل لانتاج 250 الف طن في العام المقبل مشيرا الى ان السعودية تستهلك اربعة ملايين طن .

وقال بدرة ان شركته انفقت حتى الآن 200 مليون دولار في السودان وستزيد استثماراتها لما يصل الى 750 الى 800 مليونا بحلول 2019

وأضاف ان “المناخ الاستثماري في السودان جيد رغم قيود البنك المركزي على تحويل الارباح بالعملة الصعبة وهي الشكوى الشائعة بين المستثمرين الاجانب” .

وانخفض الجنيه السوداني لاقل من نصف قيمته منذ انفصال جنوب السودان في 2011 مما حرم الشمال من أغلب انتاجه النفطي المصدر الرئيس للدولار والعائدات الحكومية .