الخرطوم : التغيير قال اختصاصى فى الاورام و الطب النووى ان نسبة الإصابة بسرطان الثدي بين النساء فى السودان بلغت 34%، وأن أكثر من 80% منها تأتي في مراحل متأخرة. واوضح الاختصاصى ؛ كمال حمد محمد منان، خلال مؤتمر صحفي، في الخرطوم، يوم الثلاثاء، نسبة الحالات التي يمكن علاجها عند الكشف المبكر، والذاتي، لتلافي الآثار الجانبية بلغت 30-40% منبها إلى أهمية الإعلام في نشر التوعية والتعريف بالمرض.

وأشار إلى أن هناك زيادةً في نسبة الكشف المبكر في بعض الولايات، مبيناً أن نسبة 30% من الإصابة بالسرطان تعود لتعاطي التبغ .


وفي سياق متصل كشف وزير الصحة السوداني؛ بحر إدريس أبوقردة تحدياتٍ قال إنها تواجه الوزارة، خاصة فى مجال الخدمات العلاجية، والتشخيصية التخصصية، والمتمثلة في ضعف التمويل المحلي والعالمي.
وقال خلال خطابه أمام نواب البرلمان ، يوم الثلاثاء، إن هناك تحدياتٍ تتمثل في الهجرة المستمرة للكوادر الصحية المتخصّصة، والمدرّبة.

اعلن الوزير عن ارتفاع حالات الاصابة بمرض الايدز بظهور (2,594) الف حالة جديدة من جملة فحص طوعي لاكثر من 44.939 الف مواطن بنسبة 39% ، بجانب 20,299 حالة درن جديدة بنسبة 52% من الحالات المتوقعة .

وكشف الوزير عن نسبة عالية من الاصابة بالبلهارسيا وسط طلاب المدارس بنسبة 70% بولاية شمال كردفان وشرق دارفور بنسبة 64% . واعلن عن التبليغ عن(1070) حالة وفاة للامهات .
واشتكى الوزير من ضعف نسبة الصرف المخصصة للصحة والتي لاتتجاوز (8%) فقط من جملة الانفاق العام للدولة وطالب بزيادتها الي 15%


ورصدت الدولة للصحة فى الميزانية العامة للعام 2013  مبلغ نصف مليار وللصحة نفس الرقم بينما خصصت 8.59 مليار جنيه للدفاع والامن والشرطة ، و1.55مليار للقطاع السيادى المتمثل فى رئاسة الجمهورية و ملحقاتها .

و