الخرطوم : التغيير أصدرت محكمة الإرهاب، بالخرطوم شمال، برئاسة القاضي؛ عادل موسى يوم الاربعاء  أحكاماً بالسجن لمدة ثلاث سنوات، والغرامة 10 آلاف جنيه، في مواجهة أربعة متهمين، أُدينوا في بلاغين بحيازة الأسلحة وتهريبها، شملت قطع كلاشنكوف، وذخائر بلغت 13 ألف طلقة .

وقال رئيس لجنة التحقيق في بلاغات الإتجار بالأسلحة ، النذير حامد الفكي -في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية التابع للحكومة – إن تفاصيل البلاغ رقم 24 تعود إلى إلقاء القبض على أربعة متهمين، بسوق ليبيا، بحوزتهم أسلحة كلاشنكوف، حاولوا تهريبها وبيعها، مبيناً أنه تم تقديم المتهمين للمحاكمة التي أدانت ثلاثة منهم بالسجن والغرامة، وبرّأت المتهم الرابع .

وأوضح الفكي أن تفاصيل البلاغ الثاني رقم 49، تعود إلى إلقاء القبض على المتهم بسوق ليبيا بحوزته 13 ألف و513 طلقة، مبيناً أن إدانة المتهمين تمت بموجب المواد؛ 16/26/44 من قانون الأسلحة والذخيرة لسنة 1986م، والمادة 21 من القانون الجنائي لسنة 1991م، المتعلقة بحيازة الأسلحة وتهريبها .

وطالب بتشديد العقوبات على المتورطين في تهريب الأسلحة وبيعها، لتصل العقوبة إلى الإعدام، وذلك لردع الذين يحاولون بيع الأسلحة وتهريبها، والحد من مثل هذه الجرائم .

وكانت ذات المحكمة برئاسة القاضى معتصم تاج السر قد اصدرت نهاية مايو الماضى أحكاماً بالسجن على 4 مدانين  لفترات تتراوح ما بين 5 -10سنوات، والغرامة في مواجهة مدانين اخرين وذلك في جرائم تتصل بمخالفة قانون الأسلحة والذخائر، وأمرت المحكمة بمصادرة المضبوطات لصالح حكومة السودان .