نيويورك –اديس ابابا : التغيير عين الأمين العام للأمم المتحدة ،بان كي مون؛ ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي؛ نكوسازانا دلاميني زوما ، الرواندى ،جوزيف موتابوبا ،نائباً للممثل الخاص المشترك، ونائباً لرئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي بدارفور "يوناميد" .

وذكر تعميم صحفي صادر من نيويورك عن البعثة المشتركة للأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، أن تقليد السيد موتابوبا لمنصبه الجديد يأتي بعد خبرة واسعة، وحياة مهنية طويلة في الدبلوماسية، والشؤون الخارجية، كان آخرها منصب ممثل الأمين العام الخاص لغينيا بيساو، ورئيس مكتب الأمم المتحدة لدعم بناء السلام في غينيا بيساو حتى يناير 2013

وتم تكليف جوزيف موتابوبا بمهامه في بعثة اليوناميد خلفاً للنيجيرية السيدة عايشاتو ميندا .

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون “أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن تقديري العميق للسيدة مينداودو على تفانيها، ودأبها، وخدمتها التي لا تقدر بثمن خلال فترة ولايتها في يوناميد” .

وكان السيد موتابوبا يشغل سابقاً منصب مبعوث الرئيس الرواندي الخاص إلى منطقة البحيرات العظمى، ومنصب الأمين العام في وزارات الشؤون الخارجية، والشؤون الداخلية. كما شغل سابقاً العديد من المناصب العليا؛ منها نائب المنسق الوطني لرواندا .

ويحمل جوزيف موتابوبا درجة الماجستير في الفلسفة في علوم المكتبات والمعلومات من جامعة شمال لندن، ويتحدث الانجليزية والفرنسية .