اديس ابابا : التغيير يبحث مجلس السلم والأمن الأفريقي،فى جلسة طارئة يوم الإثنين ، التطورات فى العلاقة بين السودان وجنوب السودان، على خلفية الأزمة الناشبة بين البلدين، بسبب إيقاف الخرطوم ضخ النفط الجنوبى .

وذكرت وكالة الأنباء السودانية فى وقت متأخر من يوم السبت نقلاً عن مصادر دوبلوماسية ـ لم تسمّها ـ أن المجلس سيستمع في جلسته، لتقرير من مفوض السلم والأمن الأفريقي، حول آخر التطورات بين البلدين، في أعقاب قرار السودان إيقاف ضخ النفط .

وكان البشير قد جدّد يوم الجمعة، موقف بلاده من الالتزام بالتنفيذ الكامل، والمتزامن لاتفاق التعاون الموقع مع دولة الجنوب. وقال في هذا الصدد، لن يمر برميل واحد من نفط الجنوب إلى بورتسودان إذا لم يتم الالتزام بما تم الاتفاق عليه بين البلدين بنسبة 100 % .

 ووصف البشير جوبا ب”لؤم الطباع” لاستمراها كما قال فى دعم الجماعات المسلحة التى تستهدف اسقاط حكمه لكن جوبا تنفى اتهامات الخرطوم وتقول انها تريد تحميلها مسؤولية نزاع داخلى فشلت فى حله و اتهمت الخرطوم فى المقابل بدعم المليشيات المسلحة المناوئة لها  .

وادي وقف ضخ النفط الى حرمان البلدين من عائدات تصدير الخام ورسوم نقله التي تمثل مصدرهما الرئيسي للنقد الأجنبي ما قاد الى وضعهما على حافة الانهيار الاقتصادى .

وكان رئيس الالية الافريقية رفيعة المستوى ،رئيس جنوب افريقيا السابق ،ثابو امبيكى قد تقدم بمقترحات لحل الازمة الناشبة بين البلدين و اعلنت الخرطوم وجوبا موافقتهما عليها الاسبوع الماضى .

وقالت الخرطوم فى وقت سابق أن المواقيت المحددة في مقترحات امبيكى لحل الازمة تقع في نطاق فترة ال60 يوماً المحددة لوقف مرور بترول جنوب السودان عبر الأراضي السودانية .

وتضمنت مقترحات الالية الافريقية لحل الازمة بين البلدين تكليف مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيس الايقاد (رئيس وزراء أثيوبيا) باتخاذ الخطوات اللازمة للتأكد من حقيقة اتهامات الدعم والإيواء من قبل اى دولة للمتمردين المسلحين للآخر على أن تقدم كل حكومة كافة المعلومات اللازمة في هذا الصدد للآلية الأفريقية رفيعة المستوى بتاريخ أقصاه 20 يونيو الجاري .

والزمت المقترحات مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيس الايقاد بالتعامل مع المعلومات التي يقدمها الطرفان على وجه السرعة واشراكهما في ذلك وفي ما تتوصل اليه من نتائج وحددت  25 يوليو القادم كاقصى مدة لذلك .

وسمت المقترحات كل من مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيس الايقاد بتحديد الخطوات اللازمة لمعالجة موضوع دعم وإيواء الحركات المتمردة في اطار الاتفاقيات الموقعة بين البلدين .