الفاشر : التغيير  فتح مكتب المدعي العام لجرائم دارفور بالفاشر، بلاغات ضد 18 من المتهمين باغتيال قائد حركة العدل و المساواة السودانية محمد بشر، ونائبه أركو سليمان ضحية فى مايو الماضى .

وقال المدعي العام لجرائم دارفور؛ ياسر أحمد محمد، إن البلاغات فتحت بناءاً على شكوى تقدم بها أولياء الدم، ومن بينهم الشقيقة الكبرى لمحمد بشر، مني بشر أحمد، وعن أسرة أركو سليمان ضحية؛ شقيقه عمر سليمان ضحية مشددا على ان مكتبه سيتعقب المجرمين في أي مكان حتى يقدمهم للعدالة .

واوضح ياسر فى تصريحات لوكالة السودان للانباء يوم الثلاثاء ان البلاغات فتحت بالقسم الأوسط بمدينة الفاشر تحت مواد : القتل العمد، وإثارة الحرب ضد الدولة، وتقويض النظام الدستوري، والاتفاق والاشتراك والتحريض الجنائي، والتزيّ بزيّ القوات المسلحة، والجراح العمد، والخطف، والحرابة، والجرائم ضد الإنسانية، والمواد 5و6 من قانون مكافحة الإرهاب، والمواد 26 و44 من قانون الأسلحة والذخيرة ضد المتهمين .
واضاف انه تم تكليف نائب مدعي جرائم دارفور؛ المستشار خالد بله يعقوب بالتحري، حيث تم استجواب المبلغين، وتحديد المتهمين، وعددهم 18 بشكل مبدئي، وتحديد17 من الشهود، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية لا تتطلب الإفصاح عن أسماء المتهمين، حتى تتوافر البينات المبدئية المعقولة، وحتى لا نزجّ بأسماء أشخاص دون بيّنة

واغتال مسلحون فى مايو الماضى القائد محمد بشرونائبه اركو سليمان ضحية وعدد من معاونيهما بعد ايام من توقيعهما على اتفاق سلام مع الحكومة السودانية بالدوحة حينما هاجموا موكبا كان يقوده بشر في طريقه من تشاد إلى داخل الأراضي السودانية، في منطقة ضامنة، ونتج عن الهجوم وفاة عشرة أشخاص، ونهب مبالغ مالية طائلة، و7 عربات، وأجهزة اتصالاتها وخطف 34 شخصاً .

الى ذلك اختارت حركة العدل والمساواة السودانية التى وقعت فى ابريل الماضى اتفاقا مع الحكومة بالعصمة القطرية الدوحة ، بخيت عبد الكريم دبجو، رئيساً لها، في مؤتمرها الاستثنائى الذي عقدته بمنطقة قاسمبا بولاية شمال دارفور يوم الثلاثاء، خلفاً لرئيسها السابق محمد بشر الذي اُغتيل بواسطة مسلحين في كمين على الحدود التشادية السودانية .

واكد المؤتمر بحسب المستشار السياسى للحركة الذى تحدث ل”الشروق نت” على الالتزام بتنفيذ مقررات وثيقة الدوحة التي وقعتها الحركة مع الحكومة، وذلك لتحقيق السلام والاستقرار بدارفور .

وتمسك المؤتمر بملاحقة منفذي عملية الاغتيال الغادر لقيادات الحركة واعلن عن وصول الرئيس الجديد للحركة ،بخيت دبجو الى الخرطوم بعد ثلاثة اسابيع .