الفاشر : التغيير اعلنت ولاية شمال دارفور يوم الخميس عن انتشار لحالات مؤكدة من مرض التهاب الكبد الوبائى بمحليات السريف وسرف عمرة وكبكابية ،وعزت انتشار المرض الى تردى صحة البيئة بتلك المحليات .

وقال وزير الصحة نائب والى شمال دارفور فى مؤتمر صحفى بالفاشر إن وزارته قد تمكنت من تكوين غرفة للتدخل السريع وباشرت مهامها بالمحليات المذكورة منوهاً الى تشكيل لجنة عليا لمجابهة مخاطرأمراض فصل الخريف وتتمثل مهامها في تكثيف عمليات التدريب فى مجال تعزيز الصحة والتوعية الصحية وكلورة المياه .

واعلن عن انطلاقة مشروع التغطية الشاملة لخدمات الرعاية الصحية الأولية والتي تتضمن إنشاء المرافق الصحية ومدارس القابلات بالمحليات مشيراً في هذا الصدد إلى أن وزارة الصحة الاتحادية قد رصد ت مبلغ ( ٥۰۰ ) مليون جنيه للرعاية الصحية الاولية لكل ولايات السودان للخمس سنوات القادمة اعتباراً من العام الحالي فيما تم تخصيص مبلغ ( ۷٥ ) مليون جنيه لكل الولايات هذا العام ستحظى شمال دارفور بنصيب مقدر منه لإنفاذ برامج الرعاية الصحية الأولية .

وفي السياق عبر مجلس ولاية شمال دارفور التشريعي عن أسفه الشديد وإدانته حيال تجدد الأحداث التي وقعت أمس الأول بمحلية السريف بين الابالة والبني حسين وراح ضحيتها عدد من المواطنين الأبرياء .