جوبا : التغيير رفض المتحدث حكومة جنوب السودان وزير الإعلام ،برنابا ميريال بنجامين يوم الخميس وضع بلاده ضمن قائمة الدول الفاشلة ضمن التصنيف السنوى الذى تعده مجلة "فورن بوليسى" الامريكية الشهيرة .

واعتبر بنجامين التصنيف غير منصف وجانبه الصواب, وأوضح في تصريحات صحفية أن دولة جنوب السودان لم يمض على تأسيسها سوى عامين تقريبا ورغم ذلك نجحت في بناء مؤسسات للدولة تعزز سيادة القانون في العاصمة الاتحادية وسائر ولايات البلاد .

ووصف وضع بلاده على قائمة الدول الفاشلة بأنه غير عادل وبه أخطاء لاسيما وان المعلومات التي يستند إليها التصنيف قام بها باحثون لم يستقوا معلوماتهم من الجهات الحكومية   الرسمية .

وكان مؤشر الدول الفاشلة للعام 2013 الذي ضم 178 دولة وضع جنوب السودان التى استقلت قبل عامين في المرتبة الرابعة على المؤشر بعد السودان التي احتلت المرتبة الثالثة فى ذيل قائمة البلدان فى العالم .

واعترف الأمين العام لحزب الحركة الشعبية الحاكم فى جنوب السودان ، باقان أموم هذا الاسبوع إن بلاده تواجه أزمة حقيقية فى بناء الدولة بسبب الفساد الذى طال مؤسسات الدولة .

وأوضح فى تصريحات له خلال ورشة للنساء فى حزبه بجوبا، بأن هذا الفساد الذى استشرى فى مؤسسات الدولة أدى إلى إفقار المواطن، على حد وصفه .

وأضاف أن الفساد والقبلية هما العدوان اللدودان لبناء الدولة الجديدة فى جنوب السودان، فضلا عن غياب الخدمات وهشاشة الأوضاع الأمنية .