الخرطوم : التغيير دعا المجلس الأعلى للدفاع المدني، مواطني الخرطوم، للتحوط والحذر من ارتفاع متوقع بمناسيب النيل. في وقت أشارت فيه التوقعات لهطول أمطار بنسب متفاوتة في أجزاء متفرقة بالعاصمة والولايات، اعتباراً من يوم الإثنين، حتى الخميس القادم .

وقال المجلس ـ عقب اجتماع طارئ يوم الأحد ـ إن مناسيب النيل وصلت في الخرطوم إلى المستوى الحرج .

وذكر وزير الداخلية  إبراهيم محمود حامد ـ في تصريحات صحفية عقب الاجتماع ـ أن الاجتماع استعرض المجهودات، والتوقعات لمستوى الأمطار والسيول وفيضان النيل، بكافة ولايات السودان، والتي قال إنها كانت أكبر من المتوقع .

 وأشار إلى أن الأوضاع ما تزال تحت السيطرة، بالرغم من الخسائر التي وقعت بعدد من المناطق. موضحاً أن الفاصل المداري قد تجاوز مدينة حلفا، غير أنه بدأ في الانحسار جنوباً .

وقال إبراهيم إن وزارته تهيب بالمواطنين، توخي الحيطة من جراء ارتفاع مناسيب النيل بمدينة الخرطوم .

 وأضاف “المجهودات ما تزال تبذل في تقديم معينات الإيواء للمتضررين بكافة المناطق المتأثرة بالسيول” .

وأكد وزير الداخلية  إبراهيم محمود حامد، أن الأمطار والسيول، قد طالت كافة ولايات السودان، مبيناً أن أكثرها تضرراً كان ولايتا الخرطوم والجزيرة .

وأشار إلى توفير معينات الإيواء لحوالى 10 آلاف أسرة بالخرطوم، فضلاً عن الجزيرة ونهر النيل وشمال دارفور وشمال كردفان .

ودعا المجلس الأعلى للدفاع المدني، منظمات المجتمع المدني، والجهات العاملة في مجال تقديم العون، للإسهام مع الجهات الرسمية في تخفيف حجم الأضرار على المتأثرين .

من جانبه كشف وزير البيئة والتنمية العمرانية حسن عبد القادر هلال، عن أن التوقعات تشير إلى استمرار هطول الأمطار بغزارة خلال الأسبوع المقبل على ولايات النيل الأبيض ودارفور الكبرى وكردفان الكبرى، بنسب تتراوح من 70 إلى 90 ملم، فيما تصل الى 10 ملم بولاية الخرطوم .

ودعا الوزير هلال، المواطنين إلى ضرورة استمرار أخذ الحيطة والحذر. مشيراً إلى استمرار هطول الأمطار بالسودان إلى نهاية سبتمبر المقبل .

وفي السياق يتوقع هطول أمطار بنسب متفاوتة في أجزاء متفرقة من ولاية الخرطوم، اعتباراً من يوم الإثنين، حتى الخميس القادم، تتراوح بين 5 إلى 15 ملم، في وقت استقرت فيه الأوضاع بالعاصمة، بعد تراجع الفاصل المداري .

وكشف أخصائي الإرصاد الجوي بالهيئة العامة للإرصاد نوح آدم، لوكالة السودان للأنباء عن استقرار الأوضاع هذا الأسبوع بولاية الخرطوم .

وقال إن الفاصل المداري تراجع إلى جنوب مناطق أبوحمد بولاية نهر النيل. وأضاف: “الأمطار مستمرة في كل أجزاء السودان” .

 وتوقع نوح هطول أمطار تصل إلى 70 ملم بولايات النيل الأبيض وشمال كردفان وشمال دارفور .

وذكر أن التوقعات تشير إلى هطول أمطار بمعدلات طبيعية بكل من ولايات كسلا والقضارف والنيل الأزرق .