مدنى : التغيير تسببت الامطار والسيول التى اجتاحت البلاد مؤخرا فى قطع (14 كيلومتر) من طريق الخرطوم مدنى الشرقى وتسببت فى قطعه عن الحركة .

وقال اللواء شرطة ،الطيب بابكر على مدير شرطة ولاية الجزيرة فى لقاء موسع بين حكومة الولاية ووزيرة الرعاية والضمان الاجتماعى الاتحادية ،مشاعر الدولب يوم الثلاثاء أن الآثار الناجمة عن الأمطار والفيضانات والسيول كانت كبيرة موضحاً بأن البرج الناقل لكهرباء المناقل والقرى المجاورة لها قد إنهار وكذلك تم قطع ( ۱٤ ) كيلو من طريق مدني الخرطوم الشرقي بسبب عدم وجود كباري لتصريف المياه .

وأعلن وزير الدولة بوزارة الطرق والجسور ،حامد وكيل، عن إنفاذ برنامج عاجل للصيانة والمعالجات الهندسية لطريق الشرق مدني – الخرطوم، لإعادته للخدمة في القريب العاجل .

واوضح اللواء بابكر أن منطقة عبود محاصرة بالمياه تماماً الامر الذى  يتطلب الاسراع لانقاذ المواطنين .

و حاصرت المياه قرية ودربيعة وابوقوتة بمحلية جنوب الجزيرة من كل الاتجاهات و إنهار بها أكثر من مائة منزل وعدد من دورات المياه مما أدى إلى خروج المواطنين في احتجاجات متهمين الجهات الرسمية بالقصور وعدم الالتفات لهذه الكارثة التي نجمت من هطول الأمطار الغزيرة يوم أمس الأول .

من جانبه أعلن والي الجزيرة ،الزبير بشير طه، أن عدد المنازل التي انهارت بالولاية، تجاوز الستة الآف منزل، وست حالات وفاة، منها اثنتان بسبب الصعق الكهربائي .

وكشف الوالي أن عجز الولاية من الخيام يبلغ خمس آلاف خيمه، معلناً عن اكتمال ترحيل 5500 مواطن من القرية 38 بأم القرى، لموقع جديد تتوفر لهم فيه سبل العيش الكريم والآمن .

وقال إن عدد ست آلاف نسمة بمحلية أم القرى، مهددة بالترحيل، إضافة لتأثر 500 ألف رأس من الماشية بالأمطار والسيول .

وأضاف الوالي: “الولاية تمكنت من توفير عشرين آلية كبيرة لمقابلة البلاغات والكسورات” .