الخرطوم: التغيير توقعت هيئة الارصاد الجوى يوم الخميس وقوع مزيد من الفيضانات خلال الايام القادمة وسقوط امطار غزيرة فى الخرطوم وانحاء متفرقة من البلاد اليوم الجمعة .

وقال مدير الهيئة ،عبد الله خيار للصحافيين “وفقا لمعلوماتنا هناك امطار غزيرة في اثيوبيا ولذا نتوقع فيضانا في الايام القادمة ” في السودان .

وتغذي الامطار التي تهطل في اثيوبيا النيل الازرق الفرع الرئيسي لنهر النيل والذي ينبع من اثيوبيا ويعبر الخرطوم التي تاثرت بامطار وسيول ضربتها منذ بداية شهر اغسطس الى جانب عشرة ولايات اخرى .

فى غضون ذلك توقعت اللجنة العليا للفيضان بوزارة الموارد المائية والكهرباء مواصلة مناسيب النيل الارتفاع في معظم الأحباس بينما تشهد استقراراً في الخرطوم وعطبرة.

 وقالت اللجنة في بيان لها يوم الخميس إن المناسيب ستشهد ارتفاعاً طفيفاً في الحبس الدمازين سنار، وارتفاعاً ملحوظاً في الحبس خزان خشم القربة عطبرة فضلاً عن ارتفاعها في الحبس عطبرة خزان مروي والحبس خزان مروي الدبة دنقلا، مشيراً إلى أن الحبس سنار الخرطوم والحبس الخرطوم عطبرة سيشهد استقراراً في المناسيب .

 ودعا البيان المواطنين والجهات المعنية إلى اتخاذ التحوطات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات في المناطق التي تشهد ارتفاعاً في المناسيب موضحاً المتابعة الدقيقة للجنة للموقف المائي بالأحباس العليا وعلى طول مجرى النيل الأزرق والنيل الرئيسي ونهر عطبرة.

 وأبان أن البيانات الواردة من المحطات الرئيسية وصور الأقمار الاصطناعية تشير إلى وجود سحب ممطرة في الهضبة الأثيوبية متوقعاً أن تواصل المناسيب في معظم الأحباس الارتفاع .