الخرطوم : التغيير دعت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء المواطنين لتوخى الحذر اثناء التعامل مع الكهرباء في المنازل في ظل ظروف الأمطار والفيضانات التي تشهدها البلاد هذه الأيام .

وأصدرت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء جملة من الإرشادات للتعامل الآمن مع كهرباء المنازل حفاظاً على أرواح المواطنين .

حيث دعت الى التبليغ عن سقوط أي سلك من اعمدة الكهرباء على الرقم 4848 أو أي شخص راشد وعدم لمس السلك ومنع الآخرين من الاقتراب منه لأنه خطر يهدد الحياة .

وحذرت الشركة المواطنين من لمس أية مفاتيح او اجهزة كهربائية إذا كانت يد المستخدم رطبة أو كان يقف على سطح مبتل لأن فى ذلك خطورة بالغة على الحياة بجانب مراعاة عدم لمس أو مسك أية أجهزة كهربائية في الوقت الذي يلمس فيه المستخدم أي سطح قد يكون موصلاً للتيار الكهربائي مثل الحنفيات وخطوط المياه .

. ونبهت الشركة المواطنين بان لايتم لمس السلك الشداد بعمود الكهرباء (الصباني) خاصة عند هطول الأمطار .

ومنعت الشركة المواطنين من لصق الأوراق الملونة أو الأشرطة على الأسلاك في الاحتفالات بغرض الزينة حتى لاتكون سببا في التقاط النار من أي شرارة قد تحدث نتيجة ملامستها لمصباح ساخن، وناشدتهم فى الوقت نفسه بعدم تثبيت الأجهزة الكهربائية (كالراديو والمسجلات أو المصابيح) على سرير النوم لتجنب مخاطر الكهرباء .

ووجهت الاسر بمنع اطفالها من لمس أو اللعب بالقرب من المحولات وأعمدة الإنارة بالشوارع حتى لايتعرضون لخطر الصعقة الكهربائية خاصة في موسم الخريف .

ودعت الشركة المواطنين الى التبليغ الفورى فى حال حدوث اعطال متكررة ناجمة عن احتراق الفيوزات والمفاتيح الكهربائية المختلفة او إنبعاث رائحة حريق أو أي روائح أخرى من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية او الشعور بوخز خفيف (ماس) عند لمس جهاز كهربائي الى دانب سماع أصوات غير عادية صادرة من عناصر شبكة الكهرباء المختلفة (طنين أو أزيز) .

ونبهت الشركة الى ضرورة تحذير الأطفال من عدم إدخال مسامير أو أي أجسام معدنية في مقابس (بلكات) الكهرباء داخل المنازل .