جوبا : التغيير طالبت حكومة جنوب السودان وسائل الإعلام العاملة في البلاد بالتحلي بالمسئولية في اثناء تغطياتها للاحداث  فى الدولة حديثة الاستقلال .

وقال وزير الإعلام والإذاعة الناطق بإسم الحكومة ، مايكل مكوي لويث ،فى مؤتمر صحفى بجوبا يوم الخميس ، إن وسائل الإعلام يتعين عليها توخي الحذر فيما يتعلق بتناولها للقضايا الدائرة في جنوب السودان .

وأضاف أن كافة وسائل الإعلام من فضائيات وصحف وإذاعات يتعين عليها أن تتمتع بحس من المسئولية في تغطياتها الإعلامية لاسيما وأن بعض البيانات والمعطيات التي تنشرها الصحف ووسائل الإعلام قد تشكل في بعض الأحيان خطرا على أمن جنوب السودان .

من جانب آخر، قال وزير الإعلام والإذاعة إن قانون الإعلام الجديد في انتظار توقيع رئيس البلاد، موضحا أن وزارته ستنظم ورش عمل للصحفيين حول القانون .

ويشكو الاعلاميين فى جنوب السودان من قيود متزايدة على الحريات الصحفية فى الدولة التى انفصلت عن السودان قبل عامين بعد حرب طويلة بينهما ،ويقولون ان بعضهم تلقى تهديدات من اجهزة الامن ومن متنفذين فى الحكومة .

وانتقدت منظمات حقوقية دولية ونواب فى الكونغرس الامريكى ومسؤولون امريكيون سابقون انتقادات شديدة لجيش جنوب السودان والى سجل الدولة فى مجال حقوق الانسان .