الخرطوم : التغيير التزم السودان بالرد كتابة على الاتهامات التى وجهها اليه جنوب السودان بخصوص دعم وايواء جماعات مسلحة خارجة عليه وذلك خلال اجتماع يضم الالية الافريقية للتحقق واللجنة الامنية المشتركة بين البلدين اليوم بالخرطوم .

وعقدت الآلية الأفريقية الخاصة بالتحقق من شكاوي واتهامات الدعم والإيواء للحركات المسلحة فى البلدين اجتماعاً مشتركاً، يوم الأحد، مع الجانب السوداني . حيث دفعت باتهامات وجهتها جوبا للخرطوم .

وقال مقرّر اللجنة الأمنية المشتركة من جانب السودان اللواء امن ،المعز فاروق، إن الآلية سترفع رد السودان على الاتهامات، مقروناً بتوصيات الآلية، إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي، والآلية رفيعة المستوى برئاسة أمبيكي .

واوضح فاروق إن وفد اللجنة الامنية المشتركة التابع لدولة جنوب السودان سينخرط في اجتماعات مع الجانب السوداني، غدا الثلاثاء، برئاسة مديري الاستخبارات العسكرية من الدولتين .

وتتهم الخرطوم جوبا بتقديم الدعم الى المعارضة المسلحة الى تنشط من اجل اسقاط نظام الحكم فى الخرطوم حيث شنت فى مايو الماضى هجوما واسعا اوصلها الى بعد 70 كيلومترا من العاصمة .

وتنفى جوبا اتهامات الخرطوم وتقول انها تريد تحميلها مسؤولية نزاع داخلى فشلت فى حله وتتهمها فى المقابل بدعم المليشيات المسلحة التى تهدد الاستقرار فى البلد المستقل حديثا .

ودفع  قرار السودان بوقف صادرات نفط جنوب السودان عبر اراضيه رئيس الالية الافريقية رفيعة المستوى رئيس جنوب إفريقيا الأسبق ،ثابو مبيكي إلى الاقتراح على البلدين تشكيل فريق تحقيق من ثلاثة جنرالات من الاتحاد الافريقى ومنظمة (إيقاد) وقد بدأ مهمته من الخرطوم الشهر الماضى وتوجه بعدها إلى جوبا في مهمة قيل انها ستستغرق ستة أسابيع .

ونجح الوسطاء الافارقة بدعم صينى وغربى فى قيادة مساعى حثيثة لحل الازمة الناشبة بين البلدين واسفرت جهودهم عن تأجيل الخرطوم لتنفيذ تهديداتها بوقف تصدير نفط جنوب السودان عبر اراضيها حتى السادس من سبتمبر المقبل والى تهدئة التوتر بين البلدين حتى الان والى اسئناف المباحثات الامنية بينهما .

وأعلن رئيس دولة جنوب السودان ، سلفاكير ميارديت، عن زيارة سيقوم بها للخرطوم نهاية اغسطس الجارى، لعقد قمة مع الرئيس البشير، تتعلق بدفع العلاقات الثنائية بين البلدين .

وذكر مكتب سلفاكير يوم الجمعة أن القمة ستناقش تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك بين الخرطوم وجوبا وأضاف: “نحن بحاجة إلى دعم الرئيسين، لحل القضايا الخلافية ودياً من خلال استخدام الآليات” .

وقال إن وزير خارجية جنوب السودان ،برنابا مريال بنجامين، سيصل الخرطوم نهاية الاسبوع الجاري لإجراء محادثات مع نظيره السوداني ،علي كرتي، للاتفاق على جدول أعمال قمة البشير وسلفاكير قبل نهاية الشهر الجاري .