جوبا : التغيير قالت دولة جنوب السودان، يوم الإثنين ان استمرار تصدير النفط الجنوبى عبر الاراضى السودانية يعبر عن رغبة القيادة فى البلدين لحل القضايا العالقة بينهما عن طريق الحوار وتطوير العلاقات وتحقيق مصالح الجانبين .

 واعلن وزير خارجية جنوب السودان ،برنابا مريال بنجامين إن الحوار مع الخرطوم، يجري في ثلاثة مستويات، يتصدرها الاتصال المباشر بين رئيسي البلدين، لتطوير العلاقات الثنائية، ولقاءات لوزيري خارجية البلدين، إلى جانب تحركات الآلية الأفريقية رفيعة المستوى .

وجدد بنجامين في مؤتمر صحفي بالعاصمة جوبا، يوم الإثنين ، حرص حكومة بلاده على إنفاذ اتفاقية التعاون المشتركة الموقعة بين البلدين، وكيفية إنفاذ اتفاق التعاون عبر اللجان المشتركة مشيرا الى إنه ليس متفاجئاً من استمرار تدفق نفط جنوب السودان عبر الأراضي السودانية، لأن هذه الخطوة تعبّر عن رغبة القيادة بالبلدين، في حلحلة القضايا الخلافية عبر الحوار، وتحقيق مصالح الجانبين .

وقال مريال إنه سيقوم بزيارة إلى الخرطوم قريباً، بتكليف من الرئيس سلفاكير، لمتابعة الحوار حول تطوير علاقة التعاون بين البلدين .

وأكد على ضرورة العمل على إعادة بناء الثقة بين الجانبين، وإقامة علاقة حسن جوار خدمةً لمصالح الشعبين .

وأشار مريال إلى أن فريق الاتحاد الأفريقي الذي يجري تحقيقات الآن بين البلدين حول تبادل الطرفين الاتهامات بشان دعم وإيواء المتمردين بين الجانبين، سيقوم باللازم للتأكد من ادّعاءات كل جانب، وأن الحقائق ستتضح عند انتهاء عمل هذا الفريق .

وكانت جوبا قد اعلنت ان الرئيس سلفاكير سيزور الخرطوم نهاية الشهر الجارى دعما لجهود حل الخلافات الجارية بين البلدين بعد ان كانت العلاقات بينهما قد وصلت الى حافة الحرب بسبب الاتهامات المتبادلة بينهما بدعم وايواء الجماعات المسلحة المعارضة فى كلا البلدين .

فى غضون ذلك سلمت الحكومة السودانية، الآلية الأفريقية للتحقق من الدعم والإيواء للمتمردين بين دولتي السودان، رداً مكتوباً حول اتهامات حكومة جنوب السودان للسودان في هذا الخصوص .

ومن المقرر أن ترفع الآلية الأفريقية الرد إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي التي كونتها الآلية رفيعة المستوى في إطار وساطتها بين البلدين لمعالجة القضايا العالقة بشأن اتفاق التعاون بين الخرطوم وجوبا .

وكانت الآلية الأفريقية للتحقق، قد عقدت اجتماعاً مشتركاً، يوم الأحد، مع الجانب السوداني .

وقال مقرّر اللجنة الأمنية المشتركة من جانب السودان اللواء امن ،المعز فاروق، إن الآلية سترفع ردَّ السودان على الاتهامات، مقروناً بتوصيات الآلية، إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي، والآلية رفيعة المستوى برئاسة رئس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي .