الخرطوم – النهود : التغيير اشتكى مواطنو الكلاكلات والأزهري والسلمة بجنوب الخرطوم يوم الاحد من ظهور حالات إسهالات واستفراغ متكرر بسبب تلوث المياه التى قالوا ان روائحا كريهة تنبعث منها وترسبات ظاهرة عليها.

وكشفت مجموعة من المواطنين يتلقون العلاج بعدد من المراكز في تصريحات صحفية عن سوء أوضاعهم الصحية بالرغم من تعاطيهم العلاجات، مؤكدين دخول عدد من المرضى في إغماءات نتيجة لآلام البطن المتكررة والإسهال المتواصل  وأشاروا لتأثر أسر بأكملها بالحالات المرضية .

وناشد المواطنون السلطات بمحلية جبل أولياء ووزارة الصحة الولائية بالتدخل العاجل وزيارة المنطقة للوقوف على الموقف الصحي وجددوا شكواهم من عدم وصول حملات الرش بالرغم من تكاثف الذباب والباعوض، فضلاً عن ركود المياه بالميادين .

وكان وزير الصحة بولاية الخرطوم ،مأمون حميدة قد اقر قبل ايام بأن (177) من جملة (280) عينة مياه تم فحصها ثبت بانها ملوثة .

الى ذلك تعرضت حوالى ( ٤۷ ) طالبة من مدرسة القابلات بمدينة النهود بولاية غرب كردفان صباح ألاحد لحالات تسمم لا زالت أسبابها مجهولة .

 وقالت مديرة المدرسة عائشة رمضان إن عدد الطالبات اللائي أصبن بحالة التسمم وصل إلى ( ٤۷) حالة من جملة الطالبات بالمدرسة والبالغ عددهن ( ۱٥۰ ) طالبة وأوضحت أن الطالبات لم يتناولن سوى وجبات الطعام المعتادة .

 وكشفت عن أن عمليات الفحص والتحليل للمياه والطعام تجري الآن لمعرفة الأسباب.