الخرطوم : التغيير كشف المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى عن توقعات بزيادة  أعداد مرضى الفشل الكلوي بالبلاد إلى 15 ألف حالة مع تزايد معدلات الإصابة بالفشل الكلوي المزمن إلى 5400  مريض .

 وسلم مدير المركز ،محمد السابق فى احتفال يوم الثلاثاء السلطة الإقليمية بدارفور حوالى 37 ماكينة جديدة لغسيل الكلى من إجمالي 150 وكميات من الأدوية.

 و أكد السابق التزام مركزه بأيلولة مراكز الكلى للولايات عدا ولاية الخرطوم التي اتهمها بالتلكؤ في استلام المراكز بالرغم من موافقة المركز على شرط تسليم مراكز الزراعة.

 وأشار إلى تركيب ( 6) وحدات للمسالك البولية للولايات المختلفة وجدد شكواه من ضعف ميزانيات تسيير المراكز المقدرة ب(110 )مليار جنيه التي يتم انفاقها على الغسيل الدموي، وأعلن عن تضاعف عمليات الزراعة إلى (2) ألف عملية بدلاً عن ألف عملية خلال العام .

 واشار إلى أن الأشهر الأربعة الماضية شهدت زراعة 134 كلية داخل البلاد و54 خارجها. في الوقت ذاته كشفت مصادر طبية عليمة في تصريحات صحفية عن حاجة 50 % من ماكينات الغسيل بالمراكز في حاجة عاجلة للتغيير الكلي، فيما أكدت ذات المصادر تجاوز عدد الزارعين إلى 2500  زارع خلال العام .