الخرطوم : التغيير اتفقت حكومتا السودان وجنوب السودان على فتح قنصليتين للسودان في واو وملكال بجنوب السودان، وقنصليتين للجنوب في مدينتي كوستي وبورتسودان بالسودان.

ووضعت وزارتا الخارجية في البلدين خارطة طريق للتعاون في القضايا المشتركة المعلقة مع المجتمع الدولي .

وبحث وفد وزارة الخارجية السودانية بقيادة وكيل الوزارة رحمة الله محمد عثمان، لدى زيارته عاصمة جنوب السودان جوبا، سبل تنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة بين دولتي السودان وجنوب السودان، على كافة المحاور التي تم الاتفاق عليها، فضلاً عن التنسيق بين وزارتي الخارجية في البلدين، لخدمة المعاملات الخاصة بمواطني البلدين في الدول التي لا يوجد بها تمثيل دبلوماسي لدولة جنوب السودان .

وقال مدير عام الشؤون القنصلية بالخارجية  السفير محيي الدين سالم، لـ “الشروق”، إن زيارة الوفد إلى جوبا وضعت خارطة طريق واضحة للتعاون المشترك في كافة المحافل الدولية، خاصة في القضايا المعلقة مع المجتمع الدولي، المتمثلة في الديون واستحقاقات دعم التعاون والتكامل بين الدولتين .

وأوضح أنه تم توقيع اتفاق اشتمل على عدة جوانب سيتم التعاون المشترك بشأنها بين وزارتي الخارجية في البلدين. لافتاً إلى أنه تم الاتفاق مبدئياً على فتح قنصليتين للسودان في كل من واو وملكال، فضلاً عن فتح قنصليتين موازيتين لدولة جنوب السودان في كل من كوستي وبورتسودان. مشيراً إلى أن الوفد قد لمس روحاً جديدة من الفهم المشترك، ستنعكس إيجاباً على تبادل المنافع لصالح شعبي البلدين .