الخرطوم : التغيير توقع  البرنامج القومي لمكافحة الأيدز يوم الاربعاء أن تصل حالات الإصابة بالمرض إلى (8,516) حالة جديدة والوفيات بـ(5,417) حالة وفاة، متوقعاً إصابة (1.290) طفلاً من حديثي الولادة بالأيدز في العام الحالي .

وكشف عن ولادة (3) أطفال يومياً مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة، ولفتت إلى أن من بين كل عشرة ألف مواطن يوجد (42) مصاباً. فيما أفصحت عن جملة المصابين المقدر عددهم بـ(79,542) مريضاً بالبلاد .

وفي السياق ذاته أطلقت وزارة الصحة الاتحادية بالتنسيق مع الأمم المتحدة يوم الاربعاء حملة واسعة النطاق للفحص الطوعي السري للأيدز، والتي تستمر حتى ديسمبر القادم .

وكشف وزير الصحة الاتحادي ،بحر إدريس أبو قردة  بأن العدد المقدر للمصابين بالإيدز فى البلاد يصل الى (79,542) ألف مصاب يتلقون العلاج منهم (3) ألف مريض، فيما توقع برنامج المكافحة أن تصل حالات الإصابة هذا العام إلى (80) ألف حالة .

ونفى الوزير ما رشح من معلومات بشأن توزيع العازل الذكري بالجامعات وقال ان ذلك عارٍ تماما من الصحة، مضيفا انه ليس هناك شيء شاذ، وأن ما يوزع يتم حسب الضوابط الصحية وفي نطاق محدود لأناس محتاجين إليه.

وتخوّف وزير الشباب والرياضة ،صديق محمد توم من عطالة الشباب وإفرازاتها بقوله إن اللامبالاة تجعلهم يتجهون لممارسات خطيرة، وقال إن قضية الأيدز ليست كأنفلونزا الطيور وتتطلب الشفافية .

من جانبه طالب المنسق القطري لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالأيدز ،حميد رضا بضرورة إلغاء الفحص الإجباري لعدم وجود مردود إيجابي له، وتشجيع الفحص الطوعي وتوفيره بأماكن العمل، معسكرات الجيش، المدارس والأشخاص المقبلين على الزواج .