التغيير : بورتسودان نفي شهود عيان ما اوردته وكالة السودان للانباء (سونا) الحكومية الاحد عن وصول الرئيس الارتري اسياس افورقي لمدينة بورتسودان عبر مطارها الجوي واستقبال الرئيس البشير له هناك، واكدوا ان الرئيس الارتري وصل برا عن طريق الحدود الارترية – السودانية لبورتسودان.

واوضح عدد من شهود العيان للـ (التغيير) ان الرئيس الارتري وصل منطقة دورهيب بجنوب الولاية نهار السبت، فيما وصل مدينة سواكن حوالي الرابعة عصر نفس اليوم وكان في استقباله والي الولاية محمد طاهر ايلا وعدد من الوزراء وقيادات الولاية.

وكان الناطق الرسمي باسم حكومة ولاية البحر الاحمر الصادق المليك قد اكدَّ في تصريحات صحفية السبت وصول “الرئيس الارتري اسياس افورقي لبورتسودان برا”.

واوضحت مصادر للـ (التغيير) ان خبر وكالة سونا الغرض منه احتواء الحرج الذي وقعت فيه الخرطوم بوصول الرئيس الارتري لمدينة سودانية دون اخطارها بمواعيد وصوله ودون ان يكون في استقباله مسؤولا مركزيا.

ولم يبدي مراقبون استغرابهم من الخطوة حيث ان لوالي ولاية البحر الاحمر خلافات مستمرة وحادة مع قيادات في المركز حول اقتسام ثروات الولاية وملكيتها، فيما تتخوف الخرطوم من النفوذ الطاغي لايلا علي “مؤسسات الولاية وعلاقاته مع دول خارجية”.

وفيما يلي نص خبر وكالة (سونا) :

البشير وافورقى يصلان ولاية البحر الأحمر لافتتاح مهرجان السياحة والتسوق السابع

بورتسودان 24-11-2013 م(موفد سونا) استقبل المشير عمر البشير رئيس الجمهورية بمطار بورتسودان الرئيس الاريترى اسياسى افورقى الذى وصل الي بورتسودان على رأس وفد يضم عددا من القيادات للمشاركة فى احتفالات البلاد بافتتاح مهرجان السياحة والتسوق السابع بولاية البحر الأحمر.

وكان المشير عمر البشير رئيس الجمهورية وعدد من الوزراء الاتحاديين قد وصلوا الى مدينة بورتسودان حاضرة الولاية فى زيارة تستغرق عدة أيام .

وكان فى استقبال رئيس الجمهورية بمطار بورتسودان الدكتور محمد طاهر ايلا والى ولاية البحر الأحمر وعدد من القيادات الحكومية والتنفيذية والشعبية بالولاية . وتشير (سونا) الى أن رئيس الجمهورية سيقوم اليوم بتفقد مشروع الكفالة المجتمعية وتدشين مشروع آليات النظافة ويشهد مساءا العرض السياحى البحرى كما سيخاطب الاحتفال الرسمى لمهرجان السياحة والتسوق الذى سيقام باستاد بورتسودان .