الخرطوم : التغيير طالبت مجموعة "السائحون" يوم الاحد من قادة تيار الاصلاح الخارجون والمفصولون عن حزب المؤتمر الوطنى الحاكم بالتراجع عن اسم "الاصلاح والنهضة" الذى اختاروه لحزبهم قيد التأسيس ووقف اجراءات تسجيله بهذا الاسم لانه ارتبط بمجموعتهم التى تحولت قبل اكثر من عام الى "مبادرة الاصلاح والنهضة" .

والتقي وفد من مبادرة السائحون بزعيم تيار ما يسمى بالاصلاحيين والمفصول من حزب المؤتمر الوطنى الحاكم ،غازي صلاح الدين العتبانى امس وتناول اللقاء تداعيات اعلان الحزب الجديد لمجموعة الحراك الاصلاحي وتسميته بحزب الاصلاح والنهضة .

وقدم وفد المبادرة ايضاحاً وشرحاً للعتبانى عن هذه التسمية التي ارتبطت بمبادرة السائحون التي تحولت الي مبادرة الاصلاح والنهضة بعد صدور نداء المبادرة قبل اكثر من عام واللبس الذي يمكن ان ينتج من هذا التشابه في الاسماء .

وطلب الوفد من العتبانى اعادة النظر في تسمية الحزب بالاصلاح والنهضة ووقف اجراءات تسجيله ووعد العتبانى  بعرض الامر علي مجموعة الحراك الاصلاحي .

وأوضح بيان صادر عن الناطق الرسمي بإسم السائحون على عثمان أن مبادرة السائحون  إتخذت من نداء الاصلاح والنهضة اسماً لها منذ اكثر من عام واصبح هذا الاسم متداولاً وشائعاً ويعبر عن مبادرة السائحون بعد صدور النداء الذي يدعو الي الانفتاح والشراكة والحوار .

 وأضاف البيان كل البيانات الصادرة من المبادرة والاوراق والتصورات التي وضعتها تعنون و تزيل بمبادرة الاصلاح والنهضة ،وقادة الحراك الاصلاحي وغيرهم من قادة الاحزاب السياسية والكيانات المجتمعية يمتلكون الكثير من تلك الاوراق والتصورات بحكم العلاقة بين المبادرة والمكونات السياسية والمجتمعية السودانية .

وأكد البيان أن مبادرة السائحون تتميز بعلاقات جيدة مع كل المكونات السياسية والمجتمعية وتتميز بعلاقة خاصة مع الحراك الاصلاحي ونستغرب غاية الاستغراب من هذا التصرف الذي اقدمت عليه مجموعة الحراك الاصلاحي .

ودعا البيان مبادرة الحراك الاصلاحى الي التراجع عن تسمية حزبها الجديد باسم الاصلاح والنهضة التزاماً بالقيم والاخلاق واحترام الاخر مشيراً إلى أن مبادرة السائحون علي مسافة واحدة من كل المكونات السياسية السودانية وليس لها علاقة تنظيمية بالحزب الجديد الذي اعلنته مجموعة الحراك الاصلاحى .

واكد البيان أن مبادرة السائحون ستدافع عن حقها المشروع في هذا الاسم الذي يعبر عن اهدافها ورسالتها والذي ارتبط بها وبمشروعها الاصلاحي والنهضوي وستتخذ من الوسائل ما يحفظ لها حقوقها .