الخرطوم : التغيير أعلنت لجنة الشكاوى بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان التابع لوزارة العدل، يوم الثلاثاء، تلقيها حوالى ألف شكوى في عام 2013م من المواطنين ضد أجهزة الدولة المختلفة .

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية، المحسوب على جهاز الامن عن  مقرّر المجلس الاستشاري ،معاذ أحمد تنقو، قوله إن المجلس شكّل لجنة لتلقي البلاغات والشكاوى التي يتعرض لها المواطنون، مشيراً إلى أنه تم الفصل في عدد كبير من الشكاوى .

وأوضح أن معظم الشكاوى تأتي ضد جهاز الأمن الوطني والأراضي والشرطة، مطالباً أجهزة الدولة بتقليص الحصانات التي تمثل أكبر التحديات التي تواجه المجلس الاستشاري بالبلاد .

ودعا تنقو منظمات المجتمع المدني لعدم تسييس حقوق الإنسان بالبلاد، وأن يكون هدفها خدمة الأهداف الإنسانية، مطالباً الدولة ومنظمات المجتمع المدني، بالعمل لإنهاء هذه الانتهاكات، ونشر الوعي بالمجتمع السوداني بحقوق الإنسان حتى يتم تقليص هذه الانتهاكات .

وقال إن لجنة الشكاوى تتلقى الشكاوى عن طريق الإبلاغ المباشر عنها، أو عن طريق موقع المجلس الاستشاري على الشبكة العنبكوتية، مؤكداً أن اللجنة تخاطب جميع مؤسسات الدولة، للتعاون معها وتجاوز هذه الانتهاكات، مضيفاً أن هناك تعاوناً كبيراً بينهم وهذه الأجهزة .