التغيير : جوبا اتهم، رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، جنودا موالين لنائب الرئيس السابق ريك مشار، بالمسؤولية عن بدء القتال في العاصمة جوبا أثناء الليل، واكد أن الحكومة تسيطر الآن على الموقف.

وأعلن كير، وفقا لوكالة رويترز، حظر تجول ليلي في جوبا يبدأ من الساعة السادسة مساء. وقال إن حظر التجول سيستمر من الساعة السادسة مساء حتى الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي ويبدأ من مساء اليوم الاثنين.

وارتدي كير زيا عسكريا بدلا من ملابسه المدنية المعتادة ووقف حوله عدد من الوزراء ونائبه جيمس واني ايقا.

 
ولايعرف حتي اللحظة مصير رياك مشار، الذي كان موجودا بجوبا حتي يوم امس الاحد، وتتردد انباء عن لجوئه للسفارة الامريكية او مقر الامم المتحده.
 
وهناك مخاوف من امتداد الخلاف للجيش والشارع، حيث ينتمي الرئيس سلفاكير ونائبه السابق لاكبر قبيلتين في الجنوب واكثرها حملا للسلاح، وهما الدينكا والنوير.
 
ودعت مبعوثة الامم المتحدة في جنوب السودان، هيلدا جونسون، يوم الاثنين الى وقف القتال الذي اندلع ليل الاحد بين وحدات من الجيش الشعبي، في العاصمة جوبا، وقالت انها على اتصال مع قادة البلاد.
 
وقالت هيلدا جونسون ممثلة الامين العام للامم المتحدة في بيان نقلته وكالة رويترز “أحث كل الاطراف على وقف اعمال القتال فورا وضبط النفس.”
 
وأضافت “انا على اتصال مع كبار الزعماء… للدعوة للهدوء”.
 
وكان الارسال التلفزيوني والاذاعي الحكومي قد انقطع، فيما تم اغلاق مطار جوبا وحركة الاتصالات، وشهدت المدينة انتشاراً عسكريا مكثفاً.
 
وبات من المؤكد سقوط قتلي وجرحي، غير انه من غير المعروف عددهم ومن الراجح انهم من العسكريين، وترددت انباء ان من بينهم “قائد القوة العسكرية المتمرده”.
 
غير ان احد سكان المدينة افاد (التغيير الالكترونية) انه شاهد احد المصابين المدنيين بالرصاص.
 
وانحصر القتال الذي بدا حوالي الحادية عشر من ليل الاحد في قيادة الجيش، و امتد صباح الاثنين لبعض الاحياء السكنية المجاورة لقيادتي الجيش والشرطة.
 
وبينما لم تعرف كيفية اندلاع القتال، افادت روايات ان السبب يعود لمحاولة قيادة الجيش تغيير احد تشكيلات الحرس الجمهوري وهو ما ادي لاندلاع القتال بين افراد الحرس الجمهوري وتشكيلات اخري من الجيش.
 
 
في السياق ذاته، افادت انباء ان الامين العام للحركة الشعبية باقان اموم قيد الاعتقال، وكان قد تم فرض اقامة جبرية عليه امس الاول ومنع من مغادرة منزله وحضور اجتماعات مجلس التحرير، وهو مجلس القيادة الاعلي للحركة الشعبية.