التغيير : الخرطوم قدم، سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم، ميان دوت، الاربعاء، تنويراً لمسؤولين بوزارة الخارجية عن مستجدات الأوضاع الأمنية ببلاده.

ورفض سفير الجنوب، الإدلاء بأي تعليق للصحفيين بشأن زيارته لوزارة الخارجية، فيما اوضح السفير بدر الدين عبد الله ان السفير أحاطهم علما عن مجمل الأوضاع الأمنية بدولته، وأخطر الوزارة نية السفارة عقد مؤتمر صحفي لوسائل الإعلام الأحد المقبل “بشأن الأحداث في دولة الجنوب”.
 في الأثناء، أكدت الخرطوم حرصها التام واهتمامها باستقرار دولة الجنوب باعتبار أن ما يمس أمن جنوب السودان هو مساس لأمن السودان . 
واعتبر، وزير الخارجية، علي كرتي أن ما يجري في الجنوب يؤثر على السودان باعتبار أن الأوضاع في جوبا لها “صلة عضوية ” بالخرطوم.
 وأعرب في حوار أجرته معه قناة (روسيا اليوم)، يبث (الخميس) عن أمله في أن يسود الاستقرار والتوافق الدولة الوليدة بما يساعد على تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين بشكل إيجابي .
وذكر الوزير بما اسماه بالخطاب التاريخي، للرئيس عمر البشير، خلال الاحتفال بإعلان ميلاد دولة الجنوب في التاسع من يوليو 2011م بجوبا، والذي أكد فيه استعداد السودان لتقديم أي مساعدة بما لديه من خبرات لمصلحة بناء الدولة الجديدة.