التغيير : الخرطوم قال، وزير الخارجية بدولة جنوب السودان، برنابا مريال بنجامين، إن أرملة الراحل دكتور جون قرنق دمبيور، ربيكا قرنق، ستقود وفد التفاوض نيابة عن النائب السابق لرئيس دولة جنوب السودان رياك مشار ومجموعته.

وأضاف برنابا  “ربيكا قرنق تم السماح لها بمغادرة مدينة جوبا، حيث وصلت الى نيروبي قبل يومين تمهيداً لمشاركتها كرئيسة لوفد التفاوض بالإنابة عن رياك مشار ومجموعته”. وأشار الى أن المفاوضات ستعقد بأديس أبابا الأسبوع القادم.

 
 وقال، رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، إن الأحداث التي شهدتها بلاده في (جوبا، بانتيو، بور، وملكال ومناطق أخرى) بسبب الانقلاب الذي قاده رياك مشار ومجموعته يوم الأحد الماضي يجب أن تتوقف، منوهاً إلى أن أعياد الميلاد هذا العام جاءت بصورة حزينة بسبب الأحداث الأخيرة.
 
 وقال كير، في كلمة له في الكنيسة الكاثوليكية، بمناسبة أعياد الميلاد الاربعاء : “يجب أن نتوحد ونتماسك جميعاً كشعب واحد وجنوب السودان فيه 60 قبيلة وليس قبيلتي النوير والدينكا وحدهما”، وأضاف: “أتمنى أن تصبح هذه الأحداث المؤسفة هي آخر الأحداث في بلادنا”، وقال: “يجب أن نعمل من أجل السلام لا الحرب لأن شعبنا عانى لعقدين من حرب التحرير مع السودان”.
 
وشدد كير على أنه جاهز للحوار مع مشار، وفق مبادرة دول الإيقاد، داعياً مشار والمتمردين الآخرين بقيادة ديفيد ياو ياو إلى وضع السلاح وتحقيق السلام وبناء أمة جديدة في أفريقيا والعالم.
 
مناشداً المواطنين إلى الهدوء وعدم متابعة الشائعات التي تنطلق من حين الى آخر، وقال: “على المواطنين الذين تركوا منازلهم العودة إليها وقوات الأمن تعمل على استتاب الأمن” .
 
في ذات الوقت، قال الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي لدولة جنوب السودان، فليب أقوير إن قوات الجيش الشعبي تسيطر على أجزاء كبيرة من مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل، وثاني اكبر مدن الجنوب، وأضاف: نحن نقاتل لمنع القوات الموالية لنائب الرئيس السابق ريك مشار من السيطرة على المدينة.
 
 وقال أقوير: نحن الآن نسيطر على أجزاء كبيرة من مدينة ملكال والقوات الموالية للدكتور ريك مشار أيضاً تسيطر على أجزاء من الولاية وأضاف أن “حقول النفط تحت سيطرة القوات الحكومية” .
 
في السياق، قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان إن عدد قتلى العنف في البلاد على مدى الأيام العشرة الماضية، من المرجح الآن أنه “بالآلاف وليس المئات”، مثلما قدرت المنظمة الدولية في وقت سابق.
 
و ذكرت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية أمس أن قذيفتي هاون سقطتا على معسكر تابع للأمم المتحدة في جنوب السودان حيث تعمل قوات حفظ السلام الكورية الجنوبية.