التغيير: الخرطوم حذرت هئية المواصفات والمقاييس وجمعية حماية المستهلك من بروتين فول الصويا الذي يدخل في صناعة اللحوم والذي قامت باستيراده شعبة اللحوم باتحاد اصحاب العمل واشارت لاحتوائه علي مواد مسرطنة.

واتهمت هئية المواصفات، وزير البيئة والغابات والموارد الطبيعية، د. حسن عبدالقادر هلال، بالسماح بادخال البروتين، والاستنصار برئاسة الجمهورية لتمرير القرار.
  
ووصف بروفيسر موسى أحمد، عضو اللجنة الفنية بالمواصفات، البروتين بالمحور وراثياً ويحتوي على مواد مسرطنة واتهم الوزير “باستخدام صلاحياته واصدار قرار بدخوله”.
 
غير أن الوزير هلال نفى (للتغيير الالكترونية) صلته بالصفقة، وقال إنه أنصف شعبة اللحوم (المستثمر)  وفقاً  لفحص المعامل الغربية التي تطبق المعايير الأوروبية .
 
واشار هلال إلى المعامل  أثبت خلو بروتين الصويا من التحور وراثياً والسرطنة، وأعتبر المعاييرالأوروبية أكثر صرامة من غيرها لتخوفها من مواجهة المنظمات الحقوقية تجاه قضايا الحقوق خاصة الحق في الحياة، وتمسك بقراره وقال  “لن اتراجع عنه”.
 وأوضح أن هيئة المواصفات هي التي وجهت بخطاب شعبة اللحوم  بإجراء الفحص في تلك المعامل لخلو السودان من معامل فحص السلامة الاحيائية، واضاف الوزير قائلاً أن إعادة الفحص يتسبب في خسائر  أكبر من تكلفة البضاعة نفسها  وتهدد المستثمرين بالافلاس.