التغيير : سونا قدم، الخبير الاقتصادي واختصاصي علم النفس والهندسة البشرية في الصناعات ذات المخاطر، د.أحمد التوم سالم، طرحا لتصميم نظام صرف صحي جديد بديل للسايفون الذي وجد انتقادا، وبديلا كذلك للمراحيض البلدية المنتشرة بالسودان .

وقال، الدكتور سالم، في منتدى حول صرف صحي جديد، الذي نظمه مركز السودان لدراسات الهجرة والسكان والتنمية بجهاز المغتربين، الاربعاء، إن النظام بدأ بدراسة ومسح اولي لكل انواع الصرف في السودان والوقوف على محاسنه ومساوئه ووضع خطة اولية ليصبح النظام الصحي الاولي .
واضاف : “تم تطبيق التجربة بنجاح في منطقة الجزيرة”.
 
وعدد د.سالم، مزايا المشروع والمتمثلة في رفع درجة الوعي للمواطن والمجتمع بأهمية صحة الانسان والصحة العامة ، مما يؤد لتقليل الامراض المنقولة، كما انه “اقتصادي يسهل امتلاكه ويساعد على الاستقرار”، وفقا لوصفه.
وابان أن تكلفته للمنزل ما بين 7- 10 ملايين جنيه .

واشار سالم، الى الدراسات التي قامت بها منظمات دولية في افريقيا والتي توصلت الى اهمية وجود نظام صرف صحي لتقليل الامراض المنقولة وامكانية مكافحتها حيث وجدت الدراسة أن صرف دولار واحد للصرف الصحي يوفر سبعة دولارات كانت تصرف لعلاج الامراض ويؤدى ذلك لإنتاج وفير واشخاص أصحاء، مبينا أن تكلفة الامراض 7,2% من اجمالي الدخل القومي في افريقيا .