التغيير : الخرطوم  قالت وزارة الصحة بولاية الخرطوم إنها شرعت في فتح بلاغات تجاه مصانع وشركات وأماكن بيع التبغ والشيشة المخالفة لقانون ولائحة مكافحة التبغ الذي تم إجازته مؤخراً من مجلس تشريعي ولاية الخرطوم.

وقال وزير الصحة بولاية الخرطوم، البروفسير مأمون حميدة، لدى مخاطبته الدورة التدريبية الخاصة بقانون مكافحة التبغ إن الوزارة بدأت في تنفيذ القانون و “فتح بلاغات في الشركات التى لم تستجيب للقانون”. 

واقرَّ  بتأخر السودان في المكافحة مقارنة بالدول الأخرى، مشيراً إلى إجازة قانون ولائحة المكافحة بولاية الخرطوم، موضحاً أن أمر المكافحة ليس بالأمر السهل داعياً الإعلاميين إلى دعم الحملات التوعوية للمساهمة في تفعيل قانون المكافحة.
وأضاف بروفسير حميدة أن أمر مكافحة التبغ ليس بالأمر السهل فهناك قوة دافعة ودولارات تقف مع الشركات لزيادة نسبة التوزيع.

وكان مسئول حكومي قد كشف قبل ايام أن معدل تعاطي التبغ (السجائر, الشيشة, الصعود….الخ) فى السودان يبلغ حاليا 29.1% وسط الذكور البالغين، وعند الاناث 3.5 %.
وكانت تحاليل ودراسات حول التدخين والمدخنين تم إجراءها وسط طلاب الجامعات بولاية الخرطوم قد اوضحت ان نسبة المدخنين وسط الطلاب بلغت (34.1 %).

وسبق ان اشتكى وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة من مماطلة المجلس التشريعي بولاية الخرطوم في إصدار قانون ينظم تعاطي التبغ واتهم المجلس بوقوعه تحت سيطرة شركات التبغ.