التغيير:الخرطوم يصل الخرطوم غداً  الثلاثاء مشهود بدرين الخبير المستقل لأوضاع حقوق الإنسان فى زيارة تستغرق 10 أيام للإطلاع على جهود الدولة فى ترقية وحماية حقوق الإنسان وتقييم الدعم الفنى المقدم من المجتمع الدولى.

ويلتقى الخبير المستقل خلال الزيارة وزير العدل والمجلس الاستشارى لحقوق الإنسان ووزيرى الداخلية والخارجية ورئيس القضاء ومفوض العون الإنسانى ولجنة مكافحة العنف ضد المرأة والأحزاب السياسية .

كما يزور الخبير المستقل ولايات دارفور وجنوب كردفان ، ويعقد مؤتمراً صحفياً فى نهاية زيارته .

وقال الدكتور معاذ تنقو مقرر المجلس الاستشارى لحقوق الإنسان فى تصريح ( لسونا) أن الزيارة تأتى فى إطار ولاية الخبير المستقل تحت البند العاشر والمتعلق بالدعم الفنى وتنمية القدرات مشيراً إلى أن لقائه بالجهات الحكومية فى المركز والولايات بهدف تقييم أوجه الدعم الفنى المطلوب ومدى الامكانية فى المساهمة لتطوير وتنمية مقدرات الحكومة فى ترقية وحماية حقوق الانسان .

وأكد أن الخبير المستقل سيعكس هذه المجهودات التى تبذلها الحكومة فى تقريره الذى سيقدمه فى سبتمبر القادم لمجلس حقوق الانسان بجنيف

ويحتل السودان موقعا متاخرا في ترتيب الدول التي تحترم حقوق الانسان، والرئيس السوداني متهم بارتكاب جريمة الابادة الجماعية، مع جرائم اخري، من قبل المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي منذ العام 2009م.

ويتهم ناشطون ومنظمات دولية، الحكومة السودانية، بقتل مئات المتظاهرين، في الاحتجاجات التي اندلعت في سبتمبر الماضي بعدد من المدن والعاصمة الخرطوم.

ويقوم الطيران الحكومي بقصف متواصل علي المدنيين في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق مما يؤدي لمقتل وجرح ونزوح عشرات الآلاف سنوياً.


.