التغيير : القضارف اغلق جهاز الامن المقر العام لمنتدي شروق الثقافي بمدينة القضارف – شرق السودان وقام بمصادرة ممتلكات المنتدي واعضائه مساء الثلاثاء.

وقال بيان للمنتدي صدر الاربعاء ان قوة من الجهاز بقيادة الملازم معاوية محمد صالح اقتحمت مقر المنتدي ووضعت يدها علي ممتلكات المنتدي والممتلكات الشخصية لعضو لجنته التنفيذية  جعفر خضر قبل وقت قليل من بداية فعالية مناقشة كتاب (التنمية واستدامة السلام في شرق السودان). 

واوضح البيان ان المنتدي جدد شهادة تسجيله قبل عشرة أيام بتاريخ 2/2/2014 وأصبح تسجيله ساري المفعول حتى فبراير 2015 (مرفق شهادة التسجيل) ودفع نظير تجديد التسجيل رسما مقداره 52 جنيها حسب السياسات الثقافية الجديدة التي تقتضي تجديد التسجيل برسم .  

وكان منتدى شروق قد استأجر مقرا ابتداء من يوم 5/12/2013 بعد أن أغلقت كل الدور التي يعمل بها في وجهه ابتداء من يوم 6/11/2011، وبعد أن منع جهاز الأمن بالتدخل المباشر قيام عدد من الفعاليات منها : ندوة الآثار الاقتصادية لانفصال الجنوب ، الثورات العربية ورياح التغيير ، و الايدز في القضارف حقائق وأرقام ، والمنهج الدراسي تطوير أم تغيير ، والثقافة في القضارف أين الخلل؟ وغيرها . وتم الاستيلاء على ساوند سيستم المنتدى وكاميرا المنتدى وغيرها من الممتلكات .

وقال البيان الممهور بتوقيع اللجنة التنفيذية للمنتدي انه سيتخذ “كافة الوسائل السلمية التي تحفظ له حقه في ممارسة نشاطه بمقره” .