التغيير : الخرطوم كشفت وكالة الاعلام الرسمية للدولة (سونا) الاربعاء عن ان عدد الحركات الموقعة علي إتفاقيات سلام مع الحكومة السودانية اكثر من 35 حركة وحزبا.

وقالت (سونا) ان لقاء لهذه الحركات والاحزاب الموقعة علي اتفاقيات سلام سيلتئم بمقر مجلس الأحزاب اليوم الخميس  للتفاكر حول كيفية الخروج برؤية توافقية حول مرتكزات خطاب الرئيس البشير الذي القاه الشهر الماضي و “للاتفاق علي آلية مناسبة لإدارة الحوار السودانيالسوداني بما يفضي إلي توافق حول القضايا الوطنية وطريقة حلها” .

ويناقش الاجتماع موضوعات الخطاب الذي دعا خلاله البشير للـ “الوثبة” ويستمع إلي مقترحات تتصل بتفعيل الحوار بين مكونات المجتمع السياسية والمدنية. 

من جهته دعا الأمين العام لمجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية عبود جابر إلي انتقال جهود الحوار إلي دائرة اللقاءات المباشرة مع الأحزاب سواء كانت جماعية أو ثنائية لجهة التسريع بإكمال خطواته حتى لا ينصرف عنه المواطن .

ورغم العدد الكبير من اتفاقيات السلام الموقعة إلا ان الحرب تستعر في انحاء واسعة من السودان بينها دارفور التي تشكل ربع مساحة السودان وولاية النيل الازرق بجانب جنوب كردفان واجزاءً من شمالها.