التغيير : الخرطوم اعلن، رئيس لجنة النقل والاتصالات بالمجلس الوطني، المهندس عبد الله مسار، أن مديونية سودانير بلغت 362 مليون جنيه سوداني منها 47 مليون جنيه عبارة عن دين بالعملة الصعبة وبقية المبلغ ديون لمؤسسات سودانية وافراد .وكشف عن انها تمتلك طائرة واحدة فقط تعمل بكفاءة.

ولفت مسار في تصريح لـ(سونا ) إلى استماع اللجنة الاثنين خلال زيارتها إلى مقر رئاسة سودانير والوحدات التابعة لها إلى تنوير من ادارة الشركة. 

 وقال ان جملة ماتمتلكه الشركة 10 طائرات من بينها 3 طائرات هالكة و 6 تحتاج إلى 10,7  مليون دولار لاغراض صيانتها واعادتها إلى الخدمة و “واحده تعمل بكفاءة” .
وقال رئيس لجنة النقل والاتصالات إن الاجتماع تطرق إلى مشاكل سودانير ومن بينها القانون الذي ينظم العلاقة بين سودانير والطيران المدنى وكيفية معالجة مديونيات سودانير.

وفيما يتعلق بقضية خط هيثرو المثيرة للجدل قال مسار أن الادارة الحالية “ليست معنية بالقضية” .

وكانت قضية خط هيثرو قد اثيرت بواسطة الكاتب الصحفي الفاتح جبرا الذي وجه اتهاما رسميا لادارة الشركة ببيع خطها في مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن بملايين الدولارات والاستيلاء علي المبلغ. 

وتعاني (سودانير) وهي شركة الخطوط الجوية الحكومية الوحيدة من ازمات مستحكمة منذ سنين طويلة لم تجدي قرارات تغيير اداراتها المتعاقبة في حلها.