التغيير : الخرطوم  قلصت قطر فترة زيارة أميرها تميم بن حمد الخرطوم من يوم واحد لساعات قلائل في وقت لم تقدم فيه الدعوات من السلطات السودانية لوسائل الاعلام لتغطية الزيارة علي غرار ما يحدث عند زيارة رؤساء الدول والحكومات للسودان. 

وأفادت مصادر من القصر الجمهوري بالسودان ” التغيير الإلكترونية” ان الزيارة تقلصت لساعات بطلب من قطر. حيث من المنتظر ان تصل طائرة الأمير القطري الخرطوم منتصف النهار ويلتقي بعدها بالرئيس السوداني عمر البشير. ويعقدان جلسة مباحثات مشتركة قبل ان يعود الي بلاده. 

 

وأظهرت  الحكومة السودانية ترحيبا حارا بزيارة تميم الخرطوم والتي تعتبر الاولي له منذ توليه الحكم في بلاده. وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية ابوبكر الصديق ان بلاده ترحب بزيارة أمير قطر وتأمل في ان تتحول العلاقة بين البلدين الي مستوي الشراكة. وتعول الخرطوم علي الدوحة في الخروج من أزمتها الاقتصادية الخانقة سيما ان علاقتها ببقية دول الخليج وخاصة السعودية والإمارات ليست علي ما يرام. 

وتعتبر قطر ثالث دولة عربية من حيث حجم الاستثمارات بمبلغ يقارب ٤ مليارات دولار موزعة علي مشروعات زراعية وتعدينية وعقارية ومصرفيه. 

 

كما ترعي الدوحة ملف السلام في دارفور منذ خمس سنوات وتوسطت بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور توجهتها باتفاق الدوحة بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة في العام ٢٠١١.

ويرى مراقبون ان امير قطر سوف يدفع في اتجاه توحيد الحركة الاسلامية السودانية في إطار مواجهة المستجدات في الحركة الاسلامية، واعتبرت بعض احزاب المعارضة السودانية أن هذه الزيارة تخص قضايا التنظيم الدولي للأخوان المسلمين ولا علاقة لها بقضايا السودان.