التغيير : الخرطوم  رفع  طلاب جامعة الخرطوم المعتصمين عن الدراسة اعتصامهم  حتي يوم (الاحد) المقبل بعد وساطة قادها أساتذه محايدون من الجامعة. 

وقالت سارة حاتم القيادية في لجنة اعتصام الطلاب ان رفع الاعتصام جاء بعد اتفاق بين الطلاب والجامعة بعد الوساطة التي قادها أساتذه وصفتهم بالمحايدين. وقالت ان الطلاب سيعودوا للاعتصام اعتبارا من الأحد المقبل في حال إخلال إدارة الجامعة بأي بند من بنود الاتفاق الموقع بين الطرفين. 

وطبقا للاتفاق الذي اطلعت عليه ” التغيير الإلكترونية ” فان علي إدارة جامعة الخرطوم العمل علي تحديد الجناة في مقتل الطالب علي ابكر الذي قتل داخل الجامعة في منتصف الشهر الماضي وتقديمهم للعدالة. بالإضافة الي تمليك الرأي العام بكل الخطوات التي اتخذتها لجنة التحقيق حول مقتل الطالب.

 وطالب الطلاب باشراكهم في لجنة التحقيق التي شكلتها الجامعة. ودعا الاتفاق الي توفير المناخ الآمن داخل حرم الجمع ومنع دخول السلاح بالإضافة الي تكوين لجنة ثلاثية للإشراف علي مسجد  الجامعة بعد اتهام طلاب موالين لحزب الموتمر الوطني الحاكم بتخزين أسلحة داخله. 

وفي السياق أعلنت إدارة جامعة الخرطوم عن عودة بقية كليات الجامعة للدراسة في ٢٤ من الشهر الجاري. 

وكان طلاب جامعة الخرطوم قد دخلوا في اعتصام عن الدارسة منذ السادس من الشهر الجاري بعد عودتهم للدراسة  بشكل جزئي حتي تستجيب إدارة الجامعة إلي مطالبتهم المتمثلة في القصاص من قتلة علي ابكر وتحديد دور الحرس الجامعي بالإضافة الي استئناف الدراسة في بقية الكليات.  

وقتل الطالب ابكر المنحدر من دارفور خلال احتجاجات سلمية قادها طلاب الجامعة احتجاجاً علي تدهور الأوضاع الامنية في الإقليم ومقتل العشرات ونزوح الالاف من منازلهم