التغيير: وكالات سقط 48 قتيلاً على الأقل، في هجوم شنه مسلحون على قاعدة لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان، كان يحتمي بها آلاف النازحين من المدنيين، وفق ما أكد مسؤولون في المنظمة الدولية لـCNN الجمعة.

وقال جوزيف كونتريراس، المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان “أنميس”، إن قاعدة حفظ السلام في مدينة “بور”، العاصمة الإقليمية لولاية “جونقلي”، تعرضت لهجوم مساء الخميس، بالأسلحة الثقيلة، من قبل عناصر مسلحة لم يتم الكشف عن هويتها على الفور.

وأضاف المتحدث الأممي إلى أن المسلحين قدموا إلى القاعدة في صورة متظاهرين سلميين، بهدف تقديم التماس إلى البعثة، ثم قاموا بإطلاق القذائف الصاروخية والأسلحة النارية على موقع حماية المدنيين داخل القاعدة ، التي كانت تضم ما يقرب من خمسة آلاف نازح وقت الهجوم

وأدانت الأمم المتحدة الهجوم على قاعدتها في جنوب السودان، ووصفته بـ”غير المبرر”، وشددت على “المسؤولية الرئيسية للجنوب سودانيين لحماية جميع السكان، والحفاظ على النظام العام”، كما دعت السلطات المحلية إلى التحقيق في “الحادثة المأساوية”، وتقديم الجناة للعدالة.

كما أكدت البعثة، بحسب بيان حصلت CNN بالعربية على نسخة منه، عزمها “استخدام كل الوسائل الضرورية لحماية المدنيين، الذين يواجهون العنف، وموظفي وممتلكات الأمم المتحدة.”