التغيير : جبال النوبة  اتهمت الحركة الشعبية- قطاع الشمال الحكومة السودانية بتنفيذ اكثر من ٢١٥٣ غارة جوية علي ١٠ قري في ولاية جنوب كردفان في اقل من شهر. 

 

وقال المتحدث الاعلامي باسم اقليم جبال النوبة جاتيقو دلمان خلال بيان صحافي السبت ان الهجمات خلفت اكثر من ٥٠ قتيلا وعشرات الجرحي. ووصف ما حدث بالابادة الجماعية التي تمارسها الحكومة السودانية ضد جماعات اثنية وسياسية ترفض مشروعها. 

 

وكانت منظمات دولية عربية وافريقية بالاضافة الي الولايات المتحدة قد اتهمت القوات الحكومية بتكثيف الغارات الجوية وقتل عشرات المدنيين خلال الاونة الاخيرة. 

 

واوضح دلمان ان القوات الحكومية استخدمت المدفعية الثقلية في الهجوم علي المدنيين بالاضافة الي طائرات الانتنوف والميج والسوخوي. مشيرا الي ان القصف ادي الي تشريد المئات وتدمير منشآت صحية وخدمية في مناطق سردبة وام دورين واللبو وغيرها من المناطق. 

 

وقال المتحدث الرسمي ان قواتهم ما زالت تمسك بزمام المبادرة في مناطق القتال ساخرا من مزاعم الحكومة السودانية التي قالت انها اصبحت قريبة من منطقة كاودا المعقل الرئيس للحركة الشعبية. واضاف ان قادة المؤتمر الوطني الحاكم يبدو انهم غير مطلعين علي تقارير اجهزة الاستخبارات العسكرية. 

 

وقالت الحكومة السودانية انها ستدحر المتمردين عسكريا بنهاية العام الحالي عبر عملية اطلقت عليها اسم الصيف الحاسم.