الجريدة واصل معدل التضخم بالسودان إرتفاعه للشهر الثالث على التوالى مسجلاً 45,3 فى شهر يونيو المنصرم مقارنة مع 41,2 كانت بشهر مايو الماضى ،

بمعدل تغير بلغ 10,0% مواصلاً أتجاهاً تصاعدياً بعد إنخفاض ملحوظ فى شهرى مارس وفبراير . وأوضح الجاهز المركزى للإحصاء فى مذكرته الدورية حول التضخم ، أن المتوسط العام للرقم القياسى لأسعار السلع الإستهلاكية والخدمية خلال شهر يونيو بلغ 428,3 نقطة ، مرتفعاً بمقدرا 18,3 نقطة عن شهلا مايو الذى سجل 410,0 ، وقال إن الرقم القياسى لمجموعة الأغذية والمشروبات إرتفع هذا الشهر بمقدار 7,0% مسجلاً 442,6 نقطة ، يبنما كان 413,8 نقطة فى مايو الماضى .

وأعاد الجهاز فى مذكره ذلك لتصاعد أسعار مكونات هذه المجموعة ترتيباً لمساهمتها فى الإرتفاع . وجاء فى المذكرة أن مععدل التغير للمستوى العام لأسعار السلع الإستلاكية والخدمية للستة أشهر الأولى من عام 2014 م سجل إرتفاعاً بلغ 39,7% مقارنة مع 32.1% للستة أشهر من عام 2013م . وأوضحت المذكرة أن اسعار كل المجموعات السلعية والخدمية الأخرى بين شهرى يونيو ومايو إرتفعت بنسب متفاوتة وأكدت مجموعة الأغذية والمشروبات أن أعلى إرتفاع بلغ7,0% وأدنى إرتفاع 0,4% سجلته مجموعة الإتصالات  والمطاعم والفنادق والنقل .وأوضح أن معدل التغير خلال الشهر بلغ 4,5% كاعلى إرتفاع شهرى فى النصف الأول من هذا العام ، وأرجع الجهاز ذلك إلى إرتفاع أسعار مكونات كل المجموعات السلعية والخدمية بمقادير متفاوتة خلال هذا الشهر .