التغيير : وكالات أحرز البديل ماريو غوتسه هدفا في الشوط الإضافي الثاني ليقود المانيا لإحراز لقب كأس العالم لكرة القدم للمرة الرابعة بالفوز 1-صفر على الارجنتين في المباراة النهائية في ريو دي جانيرو.

وحسم غوتسه الذي شارك قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي لبلاده اللقب الرابع في كأس العالم بعدما استلم بطريقة رائعة تمريرة عرضية من البديل اندريه شورله ليسكنها الشباك في الدقيقة 113.

وقال مانويل نوير حارس مرمى ألمانيا “سنحتفل الآن لمدة خمسة أسابيع على الأقل. سنتوقف عن الاحتفالات في لحظة ما لكننا سنستيقظ دائما على ابتسامة.”

وأضاف: “أحرزنا اللقب وهذا أمر لا يصدق. تعرضنا لبعض الانتكاسات خلال فترة الاستعداد للبطولة. يجب أن نتذكر اللاعبين غير الموجودين معنا. إنهم أيضا أبطال العالم“.

وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل من دون أهداف بعد معركة خططية في وسط الملعب وفرصا بالغة الخطورة على ندرتها.

وأصبحت المانيا التي فازت بكأس العالم في 1954 و1974 و1990 أول بلد اوروبي يحرز لقب كأس العالم في الأميركتين.

وقال اليخاندرو سابيا مدرب الأرجنتين: “أشعر بالحزن بسبب عدم قدرتي على إحراز اللقب لكني فخور بالفريق بعدما قدم مباراة رائعة. أوجه التهنئة للاعبين وإنهم يمثلون فخرا للبلاد بعد الجهود التي بذلوها خلال البطولة.

ورغم غياب الأهداف لفترة طويلة كانت الإثارة حاضرة طوال الوقت.

وسجل غونزالو هيغوين هدفا للأرجنتين بعد تمريرة من ايزيكيل لافيتسي في الدقيقة 30 لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل. وأظهرت الإعادة التلفزيونية صحة القرار.

وقبل هذا الهدف الملغي أهدر هيغوين فرصة سهلة للتقدم بالهدف الأول للأرجنتين عندما انفرد بالحارس الألماني نوير وسدد الكرة خارج المرمى تماما في الدقيقة 21.

وجاءت أخطر فرص المانيا في الثواني الأخيرة من الشوط الأول عندما ارتقى المدافع بينديكت هوفيديس لمقابلة ركلة ركنية ووضع الكرة برأسه من مدى قريب في القائم قبل أن ترتد لتوماس مولر وتحتسب تسلل.

وواجهت المانيا حظا سيئا عندما أصيب لاعب الوسط سامي خضيرة أثناء فترة الإحماء وقبل دقائق من انطلاق المباراة وحتى بديله كريستوف كرامر تعرض للإصابة أيضا بعد مرور نصف ساعة من بداية المباراة وشارك شورله بدلا منه.

ومع بداية الشوط الثاني خرج لافيتسي وشارك سيرجيو اجويرو بهدف زيادة القوة الهجومية واستغلال تراجع القوة الدفاعية ألمانيا.

وضغطت الأرجنتين وانفرد ميسي بالكرة من ناحية اليسار وسددها بجوار القائم تماما في الدقيقة 47 ليهدر فرصة اعتاد على تسجيلها. وحاول ميسي بعد ذلك أن يصنع الفارق في أكثر من مناسبة.

وتوغل ميسي من ناحية اليمين وسدد كرة بجوار القائم قبل أن يراوغ أكثر من لاعب في محاولة أخرى ويمرر كرة أرضية لم تجد من يقابلها حتى أمسكها نوير. وتلقى مسعود أوزيل تمريرة ناحية الجناح اليمين ومهد الكرة لكروس المندفع من الخلف لكنه سددها ضعيفة وأرضية خارج المرمى.

واستمرت محاولات المنتخبين العملاقين حتى انتهى الوقت الأصلي رغم مشاركة رودريجو بالاسيو بدلا من هيجوين وجوتسه بدلا من ميروسلاف كلوسه الهداف التاريخي لكأس العالم برصيد 16 هدفا. وفي الوقت الإضافي ضغطت ألمانيا وبدا أن لياقتها البدنية أعلى حتى توغل شورله من ناحية اليسار وأرسل كرة ساقطة نحو جوتسه الذي مهد الكرة على صدره قبل أن يطلق تسديدة مباشرة من مدى قريب بقدمه اليسرى في مرمى روميرو.

وحاولت الأرجنتين إدراك التعادل ووضع ميسي الكرة برأسه فوق المرمى قبل أن تسنح فرصة أخيرة من ركلة حرة أطاح بها ميسي أفضل لاعب في العالم أربع مرات فوق المرمى.