التغيير : الإنتباهة أصدرت لجنة السودانيين العالقين بليبيا بياناً طالبت من خلاله الحكومة بالإسراع فى جلاء رعاياها من المناطق التى تدور فيها إشتباكات بين المجموعات الليبية المسلحة ، وترحيل السودانيين الراغبين فى العودة إلى بلادهم .

وقال بيان للجنة العالقين فى ليبيا ممهور بتوقيع المتحدث بإسم اللجنة ، الطيب إسحق أحمد ، أنه بجانب السودانيين الذين سقطوا قتلى فى المواجهات ، فإن هنالك العشرات منهم مصابون يحتاجون للإسعاف والتدخل الطبى .
ونبه إلى وجود عشرات الآلآف من السودانيين المحاصرين فى مناطق الإشتباكات فى كل من بنغازى وطرابلس ومناطق أخرى أصبحت الآن مهجورة بسبب نزوح الأهالى عنها وإنقطاع خدمات الكهرباء والمياه والإتصالات وإغلاق المحال التجارية ، مما ينذر بكارثة إنسانية مالم تتدخل الأمم المتحدة والمنظمات عاجلاً .

 وأكد أن كل البعثات الديلوماسية والجاليات والعمالة الأجنبية تم إجلاؤها من ليبيا بفضل التحرك السريع من حكوماتها ماعدا السودانيين ، بسبب تنصل الحكومة السودانية من دورها تجاه رعاياها .
وكان مجلس الوزراء قد أكد بعد جلسة إستثنائية يوم الثلاثاء الماضى ، إستعداد الحكومة للتدخل الفورى لإجلاء السودانيين المقيمين فى ليبيا متى ما طلب منها ذلك، وأفاد بسقوط “18 ” سودانياً فى الصراع المسلح هناك جراء سقوط صاروخ على سكنهم فى ضاحية الكريمية بالعاصمة طرابلس .