التغيير:  القاهرة، بوابة الوفد اتهم اللواء زكريا حسين، الخبير الإستراتيجي, دولة قطر بدعم وتمويل دعاوى الحكومة السودانية لإدراج مدينتى حلايب وشلاتين بدوائرها الانتخابية, مشيرا إلى أن الرئيس السودانى عمر البشير ينتمى لتنظيم الإخوان، ومقرب من قطر.

وأوضح “حسين” أن حلايب وشلاتين، أراض مصرية تتبع السودان إداريا فقط, مضيفا أن الحكومة المصرية أصدرت فى الخمسينات من القرن الماضى، قرارا إنسانيا باعتبار منطفتى حلايب وشلاتين تابعتين إداريا فقط لدولة السودان للتسهيل على المواطنين استخراج بطاقات الهوية وصرف مستحقاتهم التموينية.

وأكد الخبير الأمنى، فى تصريح لـ”بوابة الوفد”, أنه منذ تاريخ إصدار القرار وتعتبر المنطقتان أقرب للسودان منها لمصر, مضيفا أن الجانب المصرى قصر فى أهالى حلايب وشلاتين كثيرا، وهو ما أثار مطامع حكومة السودان بإعلان ضمها لدوائرها الانتخابية.

ويذكر ان مثلث حلايب منطقة متنازع عليها، ويعود اصل النزاع الى ان ترسيم الحدود ابان الاستعمار البريطاني جعل المنطقة ضمن الحدود المصرية حسب دوائر العرض، ولكن القبائل التي تسكن المنطقة”العبابدة والبشاريين” قبائل سودانية، والمنطقة تاريخيا جزء من السودان.

وكاد هذا النزاع ان يقود الى اشتباك مسلح بين البلدين في عهد رئيس وزراء السودان الراحل عبد الله خليل والرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر