التغيير : حسين سعد كشف رئيس مجلس ادارة مشروع الجزيرة كرارعبادي عن تسليمه مذكرتين للجهات المعنية لاصلاح الاوضاع بالمشروع، وقال ان الاوضاع بالجزيرة بحاجة الي قرار سياسي حاسم.

في وقت وعد فيه عبادي بالرد علي الكتاب الذي أصدره تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل مؤخراً حول تقرير لجنة دكتور تاج السرالتي كلفها النائب الاول السابق لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه بخصوص مراجعة الاوضاع في مشروع الجزيرة عقب الاطلاع علي الكتاب ودراسته بشكل جيد.

وكان وفد من سكرتارية تحالف المزارعين قد انخرط في مشاورات وإتصالات موسعة مع القوي السياسية ومنظمات المجتمع والمؤسسات التشريعية لتمليكها رد التحالف ،ابتدرها الاسبوع الماضي بمقابلة مكتب والي الجزيرة.

وقال عبادي الذي إستقبل أمس وفد التحالف الذي ضم كل حسبو ابراهيم وجاد كريم الرضي قال انه  عقب تكليفه برئاسة مجلس ادارة مشروع الجزيرة أعد مذكرتين حول الاوضاع بالمشروع وكيفية الاصلاح دفع بهما الي الجهات المعنية لكنه عاد واوضح بحسب القيادي بالتحالف حسبو ابراهيم انه حتي اليوم لم يستلم رداً علي المذكرتين. واضاف عبادي ان الاوضاع بالمشروع بحاجة الي قرارسياسي حاسم.

 من جهته قال القيادي بالتحالف حسبو ابراهيم في حديثه مع (التغيير الاليكترونية) امس الاحد انهم سلموا كرار عبادي نسخة من كتاب التحالف وناقشوا معه الاوضاع بالجزيرة ولفت ابراهيم الي انهم سيسلموا نسخ من الكتاب الي كل من البرلمان والمراجع العام والمهندسيين الزراعيين والشخصيات المستقلة ومنظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية لتمليكهم حقيقة الاوضاع بشيخ المزارعين الزراعية.

وفي السياق قال القيادي بالتحالف جاد كريم حمد الرضي في تصريح له مع التغيير الاليكترونية امس ان كرار عبادي وعدهم بالعمل بشكل جاد ومخلص من اجل النهوض بالمشروع.

يذكر ان الكتاب يقع في حوالي 75 صفحة من القطع الصغير ، تضمن فهرسه أكثر من 15 عنوان غير الملاحق والتمهيد . وتناول الكتيب قراءة نقدية عامة لتقرير لجنة تاج السر وتناول بالتفصيل ملاحظات وتقييم محاور التقرير السبع مقدما مقترحات بديلة في غاية الأهمية.

وشملت المحاور الرئيسية التي تناولها الكتيب ، مبادئ و مفاهيم الإطار المؤسسي والتنظيمي للمشروع و علاقات الإنتاج والمحور الثاني حول البنية التحتية والأصول وثالثا نظام الري ورابعا الإنتاج الزراعي والتمويل والتسويق والمحور الخامس تناول الوحدات الخدمية والخصخصة ثم محور قضية أراضي المشروع والمحور الأخير ما يتعلق بقضية العاملين . بجانب الرد علي ملاحق التقرير حول صندوق تمويل الجزيرة والمناقل و ملحق الإنتاج الحيواني والبستاني والغابي وملحق التسويق ، فضلاً عن الفساد في شركة الأقطان.